رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوزبكستان والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

بحث القائم بأعمال وزير خارجية أوزبكستان بختيور سعيدوف مع رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي في البلاد شارلوت أدريان سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأوضحت وزارة خارجية أوزبكستان -في بيان نقلته صحيفة "أوز دايلي" المحلية على موقعها الإلكتروني اليوم /السبت/- أن الاجتماع الثنائي استعرض الوضع الراهن ومجالات التعاون الواعدة بين أوزبكستان والاتحاد الأوروبي، وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقاً.

وأكد الطرفان استعدادهما لتعزيز التعاون في مجالات السياحة والتعليم والبيئة عبر تنفيذ مشاريع مشتركة، كما جرى تبادل وجهات النظر حول بعض القضايا المطروحة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي.

ورحب الاتحاد الأوروبي بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي نفذتها أوزبكستان في الفترة الأخيرة، آملا في أن تكون عملية الإصلاح مثمرة ودائمة.

 

 

أخبار اخرى..

تايوان واليابان توقعان على مذكرة تفاهم للتعاون في تنظيف الحطام البحري

الأمصار

 

وقع ممثلون من تايوان واليابان على مذكرة تفاهم بشأن معالجة الحطام البحري خلال جولة من المناقشات عقدت في طوكيو حول الشؤون البحرية.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم من قبل رئيس رابطة العلاقات بين تايوان واليابان سو جيا تشيوان ورئيس رابطة التبادل الياباني-التايواني ميتسو أوهاشي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية.

 

 

وبموجب مذكرة التفاهم تتعاون الدولتان بشأن تقنيات البحث لمسح الحطام البحري وتنظيفه بهدف الحد من النفايات التي من صنع الإنسان في المحيط.

ويجب أن تكون الرابطتان على اتصال دائم بشأن القضايا المتعلقة بالحطام البحري وأن يتبادلا أحدث المعلومات المتعلقة بأساليب المسح والتنظيف.

وقال أوهاشي في كلمته إن اليابان وتايوان حازتا على إشادة كبيرة لعملهما في معالجة الشؤون البحرية في إطار التعاون العالمي والتدريب الذي أسساه بالاشتراك مع الولايات المتحدة وأستراليا.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تسعى للبناء على إنجازات إطار التعاون العالمي والتدريب لتعميق الشراكة متبادلة المنفعة بين تايوان واليابان أثناء معالجة هذه الأمور.

 

اليابان تقدم خدمات رعاية الطفل الثاني مجانًا

 

الأمصار

 

تعتزم حكومة اليابان جعل خدمات الرعاية مجانية للطفل الثاني في طوكيو اعتبارا من أكتوبر 2023، للتصدي لتراجع معدل المواليد.

ومن المقرر أن هذا الإجراء على الأطفال من عمر يوم إلى عامين دون شروط، مثل أن يكونوا من أسرة في شريحة دخل معينة، حيث إن الحكومة المحلية ترمي إلى تقديم حوافز للأسرة لتنجب أكثر من طفل، وفقا لما ذكرته صحيفة "جابان توداي".

 

على أن تقدم حكومة طوكيو إعانات للنساء الأصحاء اللائي يردن تجميد بويضاتهن من أجل الحمل مستقبلا، شريطة أن يشاركن في دراسة تبحث عمرهن ودوافعهن لفعل ذلك.

ويعد نحو 50 ألف طفل من المقرر أن يكونوا مؤهلين بموجب الخطة الجديدة، فإن حكومة العاصمة سوف تخصص 11 مليار ين في ميزانية 2023 المالية المبدئية اعتبارا من أبريل المقبل.

ومن المرجح أن يكون عدد الأطفال الرضع الذين ولدوا في اليابان في 2022 قد تراجع إلى أقل من 800 ألف للمرة الأولى منذ أن بدأت الحكومة عمل إحصائيات بشأن المواليد في 1899، لينخفض إلى رقم قياسي للعام السابع على التوالي.