رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. فقدان أدوية السرطان يهدد حياة آلاف المرضى

نشر
 فقدان أدوية السرطان
فقدان أدوية السرطان يهدد حياة آلاف المرضى

حذر أطباء وعاملون في مستشفيات ومنظمات تنشط في مجال تقديم الرعاية الصحية والنفسية للأطفال المصابين بالأورام، من أوضاع مأساوية يواجهها المرضى، بسبب النقص الحاد في الأدوية والجرعات المنقذة للحياة، وخاصة أدوية السرطان يهدد حياة آلاف المرضى.

سرطان الأطفال

وتزايدت خلال الفترة الأخيرة حالات الإصابة بالسرطان بين أطفال السودان بشكل مخيف، حيث يستقبل المركزان الوحيدان لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان في البلاد ما يتراوح بين 2000 إلى 2500 طفل شهريا، ، وفقا لبيانات حصل عليها موقع "سكاي نيوز عربية".

ومعظم الإصابات تتركز وسط وشمال البلاد، حيث تتزايد أنشطة تسميد المشاريع الزراعية في ولاية الجزيرة وسط السودان، في حين يستخدم الزئبق والسيانيد في تعدين واستخراج الذهب شمالا.

وقد تفاقمت أزمة الأدوية المنقذة للحياة في السودان خلال الأيام الماضية، وتضاعفت أسعارها بأكثر من 10 مرات، مما بات يشكل عبئا كبيرا على أهالي المرضى في بلد يعيش 60 بالمئة من سكانه تحت خط الفقر.

وأعرب الأطباء عن استيائهم من العمل في ظل ظروف قاسية، ففي حين يبذلون ما في وسعهم للحفاظ على حياة المرضى من خلال التدخلات الطارئة المتمثلة بمنح المسكنات والصفائح الدموية، فإن تلك التدخلات تفي فقط لمعالجة المضاعفات أو الآلام المصاحبة للمرض، لكنها لا تحدث التقدم المطلوب في العلاج في ظل انعدام جرعات العلاج الكيماوي.

ويعاني السودان تدهورا مروعا في الخدمات الصحية، ونقصا كبيرا في الأدوية بشكل عام، حيث تشير بيانات رسمية إلى اختفاء أكثر من ألف صنف من نحو 1700 صنف مستخدمة، منها 160 من الأدوية المنقذة للحياة.

ويعمل العديد القليل المتوافر من الأطباء والكوادر الصحية ساعات طويلة، في ظل النقص الحاد في الكوادر الصحية والتردي في أوضاع المستشفيات السودانية.

ووسط الأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعيشها السودان، يجد ذوي المرضى صعوبة كبيرة في التأقلم مع تكاليف العلاج والإقامة في المدن القليلة جدا التي توجد بها مراكز التعامل مع مرضى السرطان.

 

أخبار أخرى…

في ختام التعاملات.. الدولار يسجل مستويات جديدة في السودان

ارتفع سعر الدولار في السودان مع ختام التعاملات المسائية الجمعة 13 يناير 2023 سواء في البنوك التجارية أو الصرافات، والسوق الموازية غير الرسمية.

كما صعد سعر صرف العملة الأمريكية اليوم أمام الجنيه السوداني بالسوق السوداء إلى نحو 585 جنيها، في حين وصل بالبنوك إلى حوالي 579 جنيها للشراء و583.34 جنيه للبيع.