رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تختطف الأضواء بحفل افتتاح مميز لبطولة إفريقيا للمحليين

نشر
الأمصار

خطفت الجزائر الأضواء، اليوم الجمعة، في حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، التي تستضيفها على أرضها للمرة الأولى في تاريخها.

واكتظ ملعب نيلسون مانديلا عن آخره، بعدما شهد حضورا جماهيريا قياسيا قارب 40 ألف متفرج، تابعوا حفل الافتتاح الذي جاء لإبراز العادات والتقافات الجزائرية، بأبعاد إفريقية.

وامتد الحفل لما يقارب 20 دقيقة، تخللته فقرات استعراضية متميزة، ورقصات على مختلف الألوان الفنية الجزائرية، وعرف استخداما مبهر للألوان والإضاءات والألعاب النارية.

كما شهد حفل افتتاح "الشان"، حضور الفنان العالمي الجزائري رؤوف دراجي المعروف بـ"سولكينج"، إلى جانب ثلة من الفنانين.

وحضر حفل الافتتاح أيمن بن عبد الرحمن، الوزير الأول الجزائري، ممثلا عن الرئيس عبد المجيد تبون، بالإضافة إلى جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، وباتريس موتسيبي رئيس الكاف.

في سياق آخر، خرج الاتحاد المغربي لكرة القدم عن صمته بشأن مشاركة المحلي المغربي في نسخة كأس أمم أفريقيا للمحليين "الشان" في الجزائر.

وأكد الاتحاد المغربي في بيان تعذر سفر بعثة المحلي المغربي صوب الجزائر في التاريخ المحدد للدفاع عن لقبه وهو 10 يناير/كانون الثاني الحالي.

وعلم  أن المغرب تلقى موافقة مبدئية من الجزائر بالسفر على طائرة الخطوط الملكية المغربية، لكن المغرب اشترط موافقة رسمية ونهائية مكتوبة توافق على إحداثيات الرحلة، الأمر الذي لم يحدث.

وقال الاتحاد: "كانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (اتحاد الكرة)، قد تقدمت يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2022 بطلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسؤول عن تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وتم قبول الطلب من حيث المبدأ".

وتابع: "من خلال مراسلة رسمية توصلت بها الجامعة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على هذا الأساس قامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالإجراءات التالية، إشعار الكاف بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، واصلت الجامعة تحضيراتها من أجل مشاركة المنتخب الوطني في هذه المنافسة القارية، حيث برمجت تجمعا إعداديا للنخبة الوطنية بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة في الفترة ما بين 6 و10 يناير/كانون الثاني 2023 تخللته مباراتين وديتين أمام منتخب إثيوبيا".