رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي في السودان يدعو معارضين للانضمام لاتفاق جديد لإعادة السلطة

نشر
السفير الأمريكي في
السفير الأمريكي في السودان جون غودفري

دعا السفير الأمريكي في السودان جون غودفري الفصائل السياسية السودانية التي لم تشارك في اتفاق سياسي مبدئي تم التوصل إليه بعد أكثر من عام على انقلاب عسكري أطاح بالمدنيين من الحكم في السودان، إلى الانضمام الى الاتفاق سعيا لإعادة السلطة الانتقالية إلى مسارها في البلاد.

وديسمبر الماضي، اتفق قادة عسكريون سودانيون وفصائل مدنية على المكون الأول لعملية سياسية من مرحلتين لإنهاء الاضطرابات السياسية التي تعم البلاد منذ أن قاد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان انقلابًا عسكريا في أكتوبر 2021.

وقال غودفري، الذي تولى العام الماضي منصب أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب من 25 عامًا، لوكالة فرانس برس "من المهم أن نلاحظ أنه لا تزال أمامهم (غير المشاركين) فرصة الانضمام للعملية (السياسية)".

وأضاف: "نحن نتفهم أن هناك جهوداً مستمرة لإيجاد سبيل يشعرون (المعارضون للاتفاق) من خلاله أن بإمكانهم الانضمام"، إلى الاتفاق، وذلك في ختام الجولة الاولى من المحادثات حول المرحلة النهائية من العملية السياسية

وقد أثار الانقلاب، الذي عطّل الانتقال لحكم مدني بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019، احتجاجات مناهضة له شبه أسبوعية وسط ما تعانيه البلاد من أزمة اقتصادية عميقة وتصاعد في وتيرة الاشتباكات العرقية في بعض الولايات.

أخبار أخرى…

ضبط أسلحة وذخيرة بولاية الجزيرة السودانية

أعلن قائد القوّة المشتركة النذير عبد الرحيم في السودان، الجمعة، عن ضبط عربة بوكس موديل 88 وكميات من الأسلحة والذخيرة و12 صنفًا من الأدوية مهرّبة بولاية الجزيرة.

وقال النذير بحسب وكالة السودان الرسمية، إنّ عمل القوة سيكون مستمرًا لتجفيف الجريمة بسهل البطانة.

أخبار أخرى..

القنصل العام السوداني بأسوان يشكر السيسي لرعايته الجالية بمصر

وجه السفير عبد القادر عبد الله القنصل العام لجمهورية السودان الشقيق الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته للجالية السودانية بمصر، وإصداره عددا من التوجيهات التي تعكس حميمية العلاقة التاريخية بين مصر والسودان، ومنها مد فترة الإقامة للسودانيين بمصر إلى 6 أشهر، مع استثنائهم من غرامات التجديد، بجانب دعم هيئة وادى النيل بمنحة 152 مليون جنيه مصري لإعادة تأهيل وتجديد الوحدات النهرية، وميناء وادى حلفا، بالإضافة إلى التنسيق من خلال اجتماعات المعابر البرية لضمان دعم حركة النقل والتجارة عبر الموانئ النهرية والبرية.