رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تدشين ملعب باسم جده...

حفيد نيلسون مانديلا يوجه رسالة إلى الجزائر

نشر
تدشين ملعب يحمل اسم
تدشين ملعب يحمل اسم الزعيم نيلسون مانديلا في الجزائر

قدّم حفيد الزعيم الجنوب إفريقي “نيلسون مانديلا”، شيف زووليفوليل مانديلا، رسالة شكر وعرفان الي الجزائر ولرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بعد تسمية ملعب براقي باسم “نيلسون مانديلا”.

وقال حفيد مانديلا، إن الملعب الجديد يُمثل رمزا للعلاقات المُتجذرة بين الجزائر وجنوب إفريقيا، مُعبرا عن شرفه وفخره بحضور حفل افتتاح بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين المنظمة من قبل الجزائر.

تدشين ملعب يحمل اسم الزعيم نيلسون مانديلا في الجزائر

وأضاف: “أتقدم بشُكري الخالص لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والحكومة والشعب الجزائري بمناسبة تدشين الملعب الجديد “نيلسون مانديلا” ونتمنى نجاح المنافسة”.

تذكير بالتقدير و الاحترام لمانديلا في الجزائر

وأوضح المتحدث ذاته، أن الخطوة التي قامت بها الجزائر تُعتبر محطة للتذكير بالتقدير والاحترام الذي يحظى به مانديلا في الجزائر وعلى مستوى القارة الإفريقية والعالم، كاشفا أن مانديلا طالما اعتبر الجزائر بيته الثاني وبيت كل الثوار على مستوى القارة الإفريقية.

وأكد شيف زووليفوليل، على أهمية العمل معا من أجل مصلحة القارة السمراء، مضيفا أنه “عرفانا بمبادرة الجزائر بتسمية هذا الصرح الرياضي باسم مانديلا سنواصل العمل من أجل إفريقيا موحدة وعالم أفضل”.

وقال حفيد الزعيم “مانديلا” أن جده لم يتلق تدريبًا عسكريًا في الجزائر فحسب ، بل “أعاد من خلال القيام بذلك تحديد مسار نضالنا ضد نظام الفصل العنصري – الأبارتايد – الذي أدى إلى تغيير التكتيكات والتقنيات الدفاعية، وفي النهاية حققنا انتقال ديمقراطي سنة 1994”.

رسالة شكر للشعب الجزائري

وفي ختام رسالته، شكر “شيف زووليفوليل مانديلا”، الشعب الجزائري لمساهمته في تحقيق حرية دولة جنوب إفريقيا، وعلى الدعم المتواصل، كما شكرهم على وقوفهم الدائم مع القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. داعيا سلطات بلاده إلى العمل بالمثل وتسمية ملاعب وهيئات جنوب إفريقية على أساطير وأسماء جزائرية خلّدها التاريخ.

أخبار أخرى…

الجزائر تطلق اسم نيلسون مانديلا على أحد ملاعبها

قررت الجزائر إطلاق اسم الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا على ملعب براقي الذي سيتم افتتاحه بمناسبة استضافة البلاد لبطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين من 13 يناير إلى الرابع من فبراير  2023.

وقال وزير الرياضة الجزائري، عبد الرزاق سبقاق، في منتدى صحفي،  اليوم الثلاثاء، إن " اللجنة المركزية الوطنية لتسمية الملاعب أصدرت قرارها فيما يخص تسمية الملعب والذي سيحمل اسم الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا".

واختار المنظمون ملعب براقي لاستضافة مباريات المجموعة الأولى لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي تضم الجزائر وليبيا وموزمبيق وإثيوبيا، ومباراة في دور الثمانية وأخرى في الدور قبل النهائي إلى جانب النهائي.

وارتبط الراحل نيلسون مانديلا، الرئيس السابق لجنوب أفريقيا، بعلاقة مميزة ووثيقة مع الجزائر التي زارها للمرة الأولى بين عامي 1961 و1962، كموفد للمؤتمر الوطني الإفريقي بحثا عن الدعم والمساندة للكفاح ضد نظام الفصل العنصري، ثم في المرة الثانية في أول زيارة له للخارج بعد مرور3 أشهر من اطلاق سراحه من السجن في فبراير 1990، بعد أن قضى 27 عاما في سجون نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

أخبار أخرى ..

الكشف عن تميمة بطولة أمم إفريقيا للمحليين بالجزائر

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) واللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للمحليين إطلاق تميمة البطولة التي ستنطلق الشهر المقبل في الجزائر.

وتقام البطولة في الجزائر خلال الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني حتي 4 فبراير/ شباط 2023.

وذكر كاف عبر موقعه الرسمي اليوم الاثنين أن التميمة هي رسما إيضاحيا لإحدى البوابات الجزائرية الشهيرة وهي "بوابة مسجد سيدي بومدين" في تلمسان.

وأوضح كاف: "القصة في الملصق هي تفاصيل رحلة الشعب الجزائري ونسيجهم: مكان رمزي. جوهرة معمارية خالصة. البوابة الأسطورية لمسجد سيدي بومدين - الذي يقع في تلمسان، وهي مدينة غنية بالتراث، في منطقة العباد- ويحتل مكانة خاصة في التاريخ الجزائري".

وأضاف: "التميمة هي قماش برتقالي في إشارة إلي دفء الصحراء التي تهز جنوب البلاد وكذلك برائحة الحمضيات".

وأردف "الجزائر هي واحدة من أكبر منتجي البرتقال في العالم، وبما أنه يجب أن يكون لكل تحفة عنوان، فإن الملصق الرسمي لبطولة أمم أفريقيا يحمل العنوان: مرحبا (أهلا بك) الجزائر ترحب بأفريقيا".