رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوليدار وباخموت.. "محور" المعارك الدموية بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

افتتح الجيش الروسي عام 2023 بهذا الهجوم على بلدة سوليدار في الحرب الروسية الأوكرانية، وهو رهان محفوف بالمخاطر كلف آلاف الضحايا ، لكنه قد يفتح الطريق أمام القوات الروسية للوصول إلى آخر معاقل أوكرانيا في دونباس.

وأعلن هذا الهجوم ، الذي هدفه الحقيقي مدينة باخموت الرئيسية ، إلى جانب تغيير القيادة العسكرية في أوكرانيا ، الأربعاء ، الاستعدادات لهجوم روسي واسع النطاق في الأشهر المقبلة يخاطر فيه الرئيس فلاديمير بوتين بمصيره.

كما قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك عن  الحرب الروسية الأوكرانية أن القتال في سوليدار وباخموت كان الأكثر "دموية" في الحرب التي اندلعت في 24 فبراير 2022 بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وأشار بودولياك إلى أن الروس يعانون في  الحرب الروسية الأوكرانية من خسائر فادحة في الأرواح ، لكنه أقر بأن الخسائر الأوكرانية كانت أيضًا عالية جدًا "أكثر من أي مكان آخر من قبل". ووفقًا لبودولياك ، فإن منطقة سوليدار وباخموت في دونيتسك "هي النقطة الأكثر سخونة في الحرب" في الوقت الحالي. 

يمكن استخدام سوليدار كرأس جسر للاستيلاء على باخموت في  الحرب الروسية الأوكرانية ، والتقدم نحو كراماتورسك وسلافيانسك ، وإكمال ضم دونباس ، وهو أحد الأهداف التي حددها الكرملين لإطلاق غزو أوكرانيا.

مرتزقة فاجنر ، رأس الحربة الروسية في سوليدار

كانت قيادة مجموعة فاجنر شبه العسكرية أول من أعلن الاستيلاء على سوليدار في  الحرب الروسية الأوكرانية، وحتى المخابرات البريطانية اعترفت بأن القوات الروسية تسيطر بالفعل على معظم هذه المدينة. وبحسب مالك فاجنر ، القلة الروسية يفغيني بريغوزين ، فقد أكملت قواته "تحرير وتطهير سوليدار". 

وقد نفت القيادة الأوكرانية هذا التطرف وأكدت استمرار القتال في قرية التعدين هذه، حيث  تقع سوليدار على بعد خمسة عشر كيلومترًا تقريبًا من باخموت ، وهو الهدف الحقيقي لهذا الهجوم الروسي. وسيعقب سقوطها ، إذا تأكد ذلك ، بقليل رحيل آخر القوات الأوكرانية التي تقاتل في باخموت.

قالت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الأربعاء ، إن قواتها المحمولة جوا تهاجم سوليدار من شمال وجنوب هذه المدينة المنجمية. وبحسب الكرملين ، فإن الطيران الروسي كان ضروريًا لضرب النقاط الدفاعية الأوكرانية في سوليدار ، بينما كانت قواته الهجومية تقاتل شارعًا شارعًا لتحقيق السيطرة الكاملة على هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة.

إن سقوط سوليدار ، إذا تأكد ذلك ، سيوجه ضربة نفسية قوية لحكومة كييف وحلفائها في الولايات المتحدة وأوروبا ، الذين ما زالوا حتى هذا الأسبوع يصرون على أن الجيش الروسي كان يقيد انتكاسة عسكرية تلو الأخرى في شرق أوكرانيا. كما يمكن أن تتوقع تصعيدًا في التدخل الغربي في الحرب.

موسكو تحيل مهندس الحملة بالصواريخ والطائرات بدون طيار لإعطاء معنى أكبر لهذا الهجوم على منطقة باخموت ، انتهزت وزارة الدفاع الروسية الفرصة يوم الأربعاء للإعلان عن تعيين قائد عام جديد لقوات الكرملين في أوكرانيا.

الجنرال فاليري جيراسيموف ، الرئيس الحالي لهيئة الأركان العامة للجيش الروسي ، يتولى رئاسة العمليات العسكرية في أوكرانيا من سيرجي سوروفيكين.

كان الجنرال سوروفيكين قد تولى هذه القيادة منذ أكتوبر وكان مسؤولاً عن قصف البنية التحتية الحيوية الأوكرانية على نطاق واسع بالصواريخ والطائرات بدون طيار ، وخاصة محطات الطاقة وإمدادات مياه الشرب ، وهو تكتيك جعل الاقتصاد الأوكراني على شفا الهاوية وكان هدفه هو تقويض مقاومة السكان في المدن الرئيسية للبلاد.


سوروفكين ، وهو الآن واحد من ثلاثة جنرالات تحت قيادة جيراسيموف في أوكرانيا ، قاد أيضًا الانسحاب الروسي من مدينة خيرسون على الضفة الغربية لنهر دنيبر من أجل منع القوات من الضرب من قبل القوات القريبة. اعتبر الجيش الأوكراني هذا الانسحاب أكبر انتصار له على روسيا حتى الآن في الحرب.

ومع ذلك ، لم تستغل قوات كييف هذا الانسحاب الروسي للتقدم على الضفة الشرقية لذلك النهر والتوجه نحو شبه جزيرة القرم ، والآن أصبحت قواتها المتمركزة في خيرسون تحت رحمة القصف الروسي المستمر.