رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والسعودية تجتمعان على طاولة لجنة التشاور السياسي

نشر
مصر والسعودية تجتمعان
مصر والسعودية تجتمعان على طاولة لجنة التشاور السياسي

تلتقي مصر والسعودية، اليوم الخميس، على طاولة المباحثات، والتي تستضيفها العاصمة الرياض،  ضمن لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين البلدين، والتي تم إنشاؤها في 2017.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الوزير سامح شكري توجه مساء الأربعاء إلى العاصمة الرياض، للمشاركة في اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين بلاده والسعودية، على مستوى وزراء الخارجية، والمقرر عقده اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن انعقاد لجنة التشاور السياسي المصرية السعودية بشكل دوري يعكس حرص الجانبين على التنسيق والتشاور المستمر حول مختلف القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى وجه الخصوص تلك التي تمس مصالح البلدين والدول العربية، ارتكازاً على العلاقات التاريخية والأخوية الوثيقة بين البلدين، واتصالاً بجهودهما المستمرة لتعزيز التضامن العربي في مواجهة التحديات الراهنة.

 

وأكد متحدث أن اجتماع الخميس، يُعد الجولة الخامسة لاجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، والتي أنشئت بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في القاهرة عام 2007.

وتؤطر لجنة المتابعة والتشاور السياسي للاجتماعات الدورية بين وزارتي الخارجية والمسؤولين في كلا البلدين، وتجتمع كل ستة أشهر بالتناوب بين الرياض والقاهرة.

وتنظر لجنة المتابعة والتشاور السياسي، في قضايا المنطقة والعالم ومستجداتها، إضافة إلى اللقاءات الثنائية التي يعقدها وزيرا الخارجية أينما تواجدا في أي مؤتمر دولي.

ودفعت تلك اللجنة منذ إنشائها علاقات الرياض والقاهرة إلى مستوى غير مسبوق، من التنسيق على الصعيد السياسي انطلاقًا من التزام البلدين بدورهما في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.


أخبار أخرى…

مصر.. إقبال كبير على شوادر "كلنا واحد" لشراء السلع بأسعار مخفضة

شهدت مبادرة كلنا واحد إقبالا كثيفا من الأهالي، حيث واصلت وزارة الداخلية، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، من خلال إطلاق المبادرات الإنسانية، لا سيما المتعلقة بتوفير الأغذية للمواطنين، بأسعار مخفضة.

ومن جانبها، قررت وزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، مد فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة "كلنا واحد" تحت رعاية رئيس الجمهورية حتى نهاية شهر يناير لعام 2023، لتوفير كافة السلع الغذائية "زيوت وسكر ولحوم وسلع " وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).