رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار تعطل أنظمة الطيران الأمريكية الذي تسبب في خلل عالمي

نشر
الأمصار

تحاول إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) استعادة نظام الإخطار الخاص بها بعد تعطل أنظمة الطيران الأمريكية على أثر خلل أثر على الرحلات المجدولة في جميع أنحاء المجال الجوي للولايات المتحدة.

أجرى الكيان عمليات التحقق من الصحة وأعاد تشغيل  تعطل أنظمة الطيران الأمريكية لمحاولة استعادة الوضع الطبيعي بعد الخطأ ، الذي أثر على نظام المجال الجوي الوطني للولايات المتحدة. أفاد متعقب الرحلات الجوية الأمريكي FlightAware أن هناك حوالي 5417 تأخيرًا و 900 إلغاء بسبب فشل الكمبيوتر.

حددت إدارة الطيران أنها تمكنت من استعادة "بعض الوظائف" بعد  تعطل أنظمة الطيران الأمريكية ، لكن عمليات نظام التحكم في المجال الجوي ظلت "محدودة" ، بحسب وكالة الأنباء EFE. في حوالي الساعة 9:00 صباحًا بالتوقيت المحلي ، أعطت إدارة الطيران الفيدرالية الضوء الأخضر لمغادرة الرحلات الداخلية التي كانت قد أمرت سابقًا بتعليقها.

أشارت إدارة الطيران الفيدرالية عن  تعطل أنظمة الطيران الأمريكية إلى أن "عمليات الحركة الجوية العادية تستأنف تدريجياً في الولايات المتحدة بعد فشل طوال الليل في نظام إخطار المهام الجوية الذي يوفر معلومات السلامة لأطقم الرحلات الجوية." يواصل الكيان التحقيق في سبب المشكلة الأولية.

البيت الأبيض

تم إبلاغ رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، بانقطاع نظام التحكم في المجال الجوي، لا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني في الوقت الحالي ، لكن الرئيس أمر بإجراء تحقيق كامل في أسباب الفشل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير "لا يوجد دليل على وقوع هجوم الكتروني في الوقت الحالي." تذكر حالة الفوضى الجوية بالوضع الذي شهدته الولايات المتحدة قبل أسبوعين ، عندما عانت الولايات المتحدة من مرور العاصفة الشتوية إليوت ، والتي تسببت في إلغاء آلاف الرحلات الجوية.

وظهرت فداحة  تعطل أنظمة الطيران الأمريكية في أنظمة السلامة الجوية ورحلات الطيران، من تصريحات المسؤولين والطيارين، الذين شبهوا بين ما حدث اليوم، وبين أحداث 11 سبتمبر 2001، حسبما نشرت "سكاي نيوز". وكانت أقوى تلك التصريحات، لنائب رئيس جمعية الطيارين في ساوث ويست إيرلاينز، مايكل سانتورو، والذي قال إن المسافرين سيشعرون بتأثير ضخم لذلك العطل. 

وصرح "سانتورو" لشبكة "فوكس نيوز": "آخر مرة أوقفنا فيها جميع الطائرات كانت، وأكره أن أقول ذلك، في 11 سبتمبر. لا توجد طائرات تتحرك". كما قالت لجنة مقاطعة كاناوا في فيرجينيا الغربية: إننا لم نشهد مثل هذا الوقف لجميع الطائرات منذ 11 سبتمبر. هذا الأمر بغاية الأهمية، وحث الأشخاص المسؤولين عن نظام NOTAM، على إصلاح هذه المشكلة بسرعة، حسب أذاعت قناة "wsaz" الأميركية.  

عمل حربي 

وقال مسؤول في القيادة السيبيرانية الأميركية، في تصريحات نشرها موقع "سكاي نيوز": "إذا ثبت أن العطل في نظام الطيران كان بسبب هجوم سيبرانيا، فإن ذلك سيعد "عملا حربيا، ونجن لا نستبق التحقيق". 

ولم تكن المرة الأولى خلال الأيام الماضية التي تتوقف فيها الرحلات الجوية، خاصة مع فوضى السفر الجوي ، مع إلغاء 3200 رحلة،  ولم تهدأ الخراب على الجبهة القطبية التي كانت تعبر الولايات المتحدة منذ يوم الخميس على الرغم من مرور العاصفة التاريخية ، كما حددتها خدمة الطقس الوطنية.

تجاوز عدد القتلى في الحوادث الناجمة عن سوء الأحوال الجوية الخمسين في جميع أنحاء البلاد ، نصفهم فقط في منطقة بوفالو في غرب ولاية نيويورك ، والتي يبدو أنها أصبحت صفر كيلومتر من هذه الدراما البيضاء، حيث تعد العاصفة الثلجية بامريكا  أسوأ عاصفة شتوية في المنطقة المجاورة لكندا ، منذ البرد القارس عام 1977 أودى بحياة ما يقرب من 30 شخصًا.

توفي البعض مدفونين في العاصفة الثلجية بامريكا  أو من نوبات قلبية أثناء إزالة جبال الثلج من مداخل منازلهم أو أعمالهم ، التي وصل ارتفاعها في منطقة بوفالو إلى مترين عشية عيد الميلاد ؛ وآخرون ، محاصرون بسبب تساقط الثلوج داخل منازلهم أو سياراتهم ، ينتظرون عبثًا وصول فرق الحماية المدنية.