رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع اتفاقية لمكافحة انتشار مرض الجلوكوما في الجنوب الليبي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بليبيا، حيدر السائح، توقيع اتفاقية تعاون مشتركة مع لجنة مكافحة العمى والتي مثلها رئيس اللجنة أبوبكر طرينة، لتوفير السبل ووضع استراتيجية عاجلة للوقاية ومكافحة وعلاج أمراض العيون بشكل عام ومرض الجلوكوما (الماء الأزرق) بشكل خاص بالجنوب الليبي وباقي المناطق والمدن.

وأوضح المركز، أن الخطوة جاءت استجابة للنتائج والمؤشرات المقلقة للمسح الذي أقيم المدة الماضية في المنطقة الجنوبية بخصوص مرض الجلوكوما (الماء الأزرق) تحت رعاية المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وحضر مراسم التوقيع مدير مكتب البحوث واللجان العلمية والسيد مدير مكتب الدعم الفني، والسيد مدير إدارة الأمراض غير السارية.

أخبار أخرى..

ليبيا: توفير أدوية بجودة عالية ومتداولة في الاتحاد الأوروبي

أعلن نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة وزير الصحة الليبي المكلف، رمضان أبوجناح، معالجة وزارة الصحة الليبية ملف العطاء العام للدولة، بما يضمن توفير دواء ذي جودة عالية ومتداول لدى دول الاتحاد الأوروبي وبأسعار تنافسية وفق احتياجات الدولة الليبية.

وجاء ذلك خلال لقائه عمداء المجالس البلدية في المنطقة الغربية، حيث توقع أبوجناح وصول الإمدادات الطبية بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من توقيع العقود مع الشركات الموردة، حسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع «فيسبوك».

وسيغطي العطاء العام احتياجات الدولة الليبية من الأدوية التخصصية، والأدوية العامة، والمستلزمات الطبية، ومستلزمات ومشغلات المختبرات، ومستلزمات الأشعة، ومستلزمات الأسنان، ومستلزمات العظام، ما سينهي مشكلة نقص الأدوية في كل المستشفيات والمراكز التخصصية والصحية العامة، وفق البيان.

وبخصوص معالجة ملف استجلاب العناصر الطبية والطبية المساعدة الوافدة، قال أبوجناح إن اللجنة المكلفة باستجلاب العاملين ستغادر السبت المقبل إلى دولة تايلاند لإجراء تفاهمات مع السلطات الصحية هناك، والاتفاق على جلب عناصر وافدة حسب احتياجات المستشفيات.

وفي سياق أخر، أكدت مصادر صحفية، إن محكمة استئناف طرابلس قضت بإيقاف مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وقالت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الثلاثاء، أنها حكمت بإيقاف تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة عبد الحميد الدبيبة، المنتهية ولايتها، ودولة تركيا حول التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط.

ومن جهه آخري، دعت البعثة الأممية في ليبيا مجلسي النواب والدولة إلى الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي للقضايا الخلافية لاستكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات شاملة ضمن إطار زمني محدد.

وأكدت البعثة في بيان اليوم على ضرورة إبداء القادة السياسيين التزاماً حقيقياً ومتواصلاً إزاء تحقيق سلام دائم من خلال البناء على الاتفاقات السابقة لمجلسي النواب والأعلى للدولة.