رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. قصف روسي على خاركيف الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت أوكرانيا أن قصفاً روسياً استهدف خاركيف بعيد ساعات من زيارة مفاجئة قامت بها إلى المدينة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

يأتي ذلك فيما كشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ بلاده ستشتري من الولايات المتّحدة منظومة دفاع جوي من طراز "ناسامز" لتقديمها هبة لأوكرانيا.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينوغوبوف في رسالة على تطبيق تلغرام مخاطباً سكّان المدينة "ابقوا في الملاجئ! المحتلّون يقصفون مرة جديدة!".  

وخلال زيارة الوزيرة الألمانية للمدينة قال كوليبا "كلّما تأخّر مثل هذا القرار، كلّما زاد عدد الضحايا وكلّما قُتل المزيد من المدنيين".

وتعذر في الحال تحديد ما إذا كان القصف تسبب بإصابات بشرية أو أضرار مادية.

 

ألمانيا تتعهد بتمويل أوكرانيا لإزالة الألغام وتحسين خدمات الإنترنت

وتعهدت ألمانيا بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 40 مليون يورو (43 مليون دولار) لعمليات إزالة الألغام وتوسيع نطاق الاتصال بشبكة الإنترنت.  

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، في نهاية زيارة استغرفت أربع ساعات ونصف الساعة إلى مدينة خاركيف الأوكرانية، التي مزقتها الحرب على الحدود مع روسيا: "سنقف بجانبكم طالما تحتاجون إلينا.. سنقدم كل شيء لكي يؤمن الأطفال في خاركيف وماريوبول وفي كييف بمستقبل جيد مجددا".    

وشددت على إزالة الألغام من المناطق المحررة لضمان أنه حتى إذا كانت ساحات اللعب قد أصبحت نصف مدمرة، لا يضطر الأطفال للخوف من أن الألغام يمكن أن تدمرهم.

وأضافت أن ألمانيا ستساعد في تمويل توسع المحطة الأرضية لنظام "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، موضحة أن هذا التحسين سيساعد الشعب ككل وكذلك القوات المسلحة الأوكرانية.    

وأكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنها شعرت بـ"جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات الروسية هنا".

الكرملين: الجيش الروسي أحرز تقدمًا كبيرًا في عملية نزع السلاح الأوكراني

وأكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الجيش الروسي أحرز تقدما في مسألة نزع السلاح من نظام كييف.

وقال بيسكوف – ردا على سؤال ما إذا كان قد تم تحقيق هدف من أهداف العملية العسكرية الخاصة ، وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية – إنه يمكن اعتبار أن الحد من الإمكانات العسكرية لأوكرانيا، قد تحقق.