رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزبيدي للسفير الفرنسي: وجود الحوثي مقترن بالحرب

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس الرئاسي باليمن عيدروس الزبيدي، أن مليشيات الحوثي لا تؤمن بالسلام، ووجودها مقترن بالحرب والدمار والدماء

ودعا الزبيدي، الذي يقود القوات الجنوبية في اليمن إلى موقف دولي وإقليمي موحد ينهي صلف وتصعيد مليشيات الحوثي المستمر وانتهاكاتها المتواصلة التي طالت الأعيان المدنية والاقتصادية، جاء ذلك خلال لقاء في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، بالسفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا.  

وأشار الزبيدي إلى تعثر الجهود الدولية الرامية إلى تمديد الهدنة الأممية، وإحلال السلام في اليمن بسبب تعنت مليشيات الحوثي، وأكد عضو مجلس القيادة الرئاسي، ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي والدول الراعية للعملية السياسية في اليمن بمسؤولياتهم في إدانة الإرهاب المتواصل للمليشيات الحوثية.

 

 الزبيدي يدعو إلى الضغط على المليشيات الحوثية 

 

ودعا الزبيدي إلى الضغط على المليشيات الحوثية للانخراط الجاد في عملية السلام، مؤكدا أن المليشيات المدعومة من إيران لا تؤمن بالسلام ووجودها مقترن بالحرب والدمار والدماء.

وأشار إلى الوضع الأمني والنتائج الإيجابية التي حققتها عملية سهام الشرق في محافظة أبين، وسبل وآليات إنعاش الوضع الاقتصادي المتردي وضرورة إجراء إصلاحات حقيقية في هيكل الحكومة، ودعم مؤسسات الدولة بما يمكنها من أداء مهامها في توفير الخدمات للمواطنين.  

وأشاد عضو المجلس بالدعم الذي تقدمه الحكومة الفرنسية لليمن في قطاعي الزراعة والأسماك، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، وأعرب السفير الفرنسي عن دعم بلاده لكل الجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي في مساعيه لاستتباب الأوضاع وإحلال السلام وترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

الإرياني: إيران تستغل الميليشيا لزعزعة استقرار المنطقة

وأكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني أن تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة ومكونات الصواريخ والطائرات المسيرة لميليشيا الحوثي منذ انتهاء الهدنة الأممية يؤكد دوره في تقويض جهود التهدئة، واستخدامه ميليشيا الحوثي الإرهابية كأداة "قذرة" لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وتهديد خطوط الملاحة وإمدادات الطاقة العالمية.

وأوضح الإرياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن إعلان البحرية الأمريكية اعتراض ومصادرة سفينة إيرانية على متنها (2116) بندقية هجومية، كانت في طريقها لميليشيا الحوثي الإرهابية، في حادثة هي الثالثة خلال شهرين، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للميليشيا في انتهاك سافر للقوانين الدولية وقرار مجلس الأمن رقم (2216).

وأشار إلى مساعي نظام الملالي في طهران تصدير أزماته الداخلية والخارجية عبر تفجير الأوضاع في المنطقة، في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبية المنادية بإسقاطه في مختلف المحافظات الإيرانية، وتعثر مفاوضات إحياء الملف النووي، عبر التلويح بأوراقه في المنطقة وتحريكها لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.