رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: نهدف لرفع التبادل التجاري مع جيبوتي إلى مليار دولار

نشر
الأمصار

قال نائب وزير التجارة التركي، مصطفى طوزجو، إن جيبوتي تعد إحدى أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية، مشيرا أن هدف التبادل التجاري بين البلدين ارتفع إلى مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة، اليوم الثلاثاء، خلال " اجتماع الأعمال والاستثمار التركي الجيبوتي" الذي انعقد في إسطنبول بمشاركة وزير الاقتصاد والمالية الجيبوتي إلياس دواله، ووزير التجارة والسياحة الجيبوتي محمد ديريه، ومسؤولين أتراك.

وأوضح طوزجو، أن جيبوتي بموقعها الجغرافي والاستراتيجي في القرن الإفريقي وباقتصادها المتطور أصبحت من أهم شركاء تركيا.

وأضاف، أن العلاقات الثنائية تشهد قفزة كبيرة نتيجة النمو الكبير والأداء الاقتصادي الجيد خلال السنوات العشر الماضية.

وأشار، إلى أن البلدان يخططان لتطبيق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وزيادة التعاون التجاري والاقتصادي، للوصول إلى هدف مليار دولار خلال عامين إلى 3 أعوام.

بدوره، قال وزير التجارة والسياحة الجيبوتي، محمد ديريه، إن بلاده تمتلك إمكانيات استثمارية كبيرة، وأن هناك العديد من الفرص في مجال الاستيراد والتصدير وفي السياحة.

وأوضح، أن بلاده تولي لقطاع السياحة أهمية باعتباره ذا أولوية في تعزيز وإنعاش الاقتصاد الوطني، مشيرا أن هدف جيبوتي جذب 500 ألف سائح في عام 2035.

ودعا الوزير رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في بلاده للاستفادة من الفرص السياحية فضلا عن العديد من المشاريع المختلفة.

أخبار أخرى..

رئيس وزراء جيبوتي يجتمع مع سفير دولة قطر

اجتمع عبد القادر كميل محمد رئيس الوزراء بجمهورية جيبوتي، اليوم، مع الدكتور راشد بن شفيع المري سفير دولة قطر لدى جمهورية جيبوتي.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين.

 

وعقد مجلس الشورى القطري، الأربعاء، جلسة مباحثات رسمية مع مجلس النواب بجمهورية مصر العربية، تناولت العلاقات الثنائية بين الجانبين، لاسيما في المجال البرلماني وسبل تعزيزها.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، ترأس الجانب القطري، حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، فيما ترأس الجانب المصري الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

وفي بداية الجلسة، رحب رئيس مجلس الشورى، برئيس مجلس النواب المصري، مؤكداً أن زيارته لدولة قطر تعبر عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً في المجالات كافة.