رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية تركيا: إفريقيا بحاجة إلى المزيد من الأسمدة والحبوب

نشر
الأمصار

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى «إرسال كميات أكبر بكثير من الحبوب والأسمدة، إلى أفريقيا والدول النامية والبلدان الأقل نماء».

جاء ذلك في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي في بريتوريا مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال إن «اتفاقية الحبوب التي أبرمت مع روسيا وأوكرانيا، كانت ضرورية لدول وشعوب القارة الإفريقية»، مشيرًا إلى أن أسعار الغذاء شهدت انخفاضا بنسبة 9% بعد توقيعها.

واعتبر أن البلدان الإفريقية بحاجة إلى المزيد من الأسمدة والحبوب، مشددا على مواصلة بلاده المحادثات مع روسيا وأوكرانيا في هذا الشأن.

أخبار أخرى..

أردوغان: قد أجتمع بالرئيس السوري من أجل السلام في المنطقة

أكد الرئيس التركي، رجب الطيب أردوغان، اليوم الخميس، أنه قد يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد من أجل السلام في المنطقة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال محادثة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه يتوجب على النظام السوري أن يتخذ بعض الخطوات في العملية السياسية من أجل الحصول على نتائج ملموسة فيما يخص الأزمة السورية. بحسب بيان رئاسة دائرة الاتصال التركية.

 

وأكد" أردوغان"، بحسب المصدر نفسه على ضرورة “تطهير” الحدود السورية التركية المشتركة من وحدات حماية الشعب، خاصة في مدينتي تل رفعت ومنبج.

وفي سياق أخر، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه من الممكن تسيير دوريات مشتركة بين قوات بلاده وروسيا في الشمال السوري، معربًا عن أمله في أن تتواصل المباحثات الثلاثية بين أنقرة وموسكو ودمشق "بشكل معقول ومنطقي.

 

وقبل ذلك، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة تعارض تطبيع علاقاتنا مع النظام السوري.

وفي وقت سابق، ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إلى أن الانتخابات المقبلة في تركيا يمكن أن تجرى في مايو، أي قبل شهر من الموعد المحدد.

وقال أردوغان خلال تجمع حاشد في مدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط: "لدينا خمسة أشهر ولا توقف لمدة خمسة أشهر" وحث أنصاره على القيام بحملة لطرق الأبواب قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وسيطر أردوغان، الذي سيبلغ من العمر 69 عاما في فبراير، على السياسة التركية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن وحوّل منصب الرئيس الذي كان شرفيا في السابق إلى حلقة وصل هامة بين قطاعات السلطة التنفيذية. وقال الرئيس التركي يوم الخميس إن الانتخابات، التي كان من المتوقع إجراؤها في 18 يونيو، يمكن تقديمها.

 

ومن المتوقع أن يحدد الرئيس مجددا الانتخابات بموجب سلطاته الحالية، وسيقرر المجلس الأعلى للانتخابات في البلاد موعدها.