رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. محادثات بين حكومة أفغانستان وطالبان بالدوحة

نشر
الأمصار

اجتمع ممثلون للحكومة الأفغانية وطالبان، اليوم السبت، لإجراء محادثات بينما تدور معارك طاحنة على الأرض بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية.

 

جاء ذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين بينهم عبد الله عبد الله رئيس المجلس الحكومي المشرف على عملية السلام ورئيس الحكومة السابق، إلى فندق في الدوحة السبت، وانضم إليهم مفاوضون من المكتب السياسي لطالبان في الدوحة. 

 

وعلى مدار الشهور الماضية، عقدت الحكومة الأفغانية وطالبان محادثات متقطعة في العاصمة القطرية، وكانت المفاوضات تتراجع مع تقدم طالبان في ساحة المعركة.

 

 

وكان من المقرر أن ينضم اليهم الرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي، لكنّه بقى في كابول في اللحظة الأخيرة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

وأفادت مصادر أن المحادثات تمت بحضور  الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان السفير زلماي خليل..

 

ومن جانبها قالت ناجية انواري المتحدثة باسم الوفد الحكومي المفاوض، إن “الوفد موجود هنا للتحدث وتوجيههما ودعم فريق التفاوض (التابع للحكومة) لتسريع المحادثات وتحقيق تقدم”، معبرة عن أملها في أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق قريبا، وتابعت “نتوقع أن يسرع ذلك المحادثات، وخلال وقت قصير سيتوصل الطرفان إلى نتيجة وسنشهد سلاما دائما وكريما في أفغانستان”.

 

يذكر أن حركة طالبان قد شنت هجومًا شاملًا على القوات الأفغانية في أوائل مايو مستغلة بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية أغسطس، وسيطرت الحركة على مناطق ريفية شاسعة، خصوصًا في شمال أفغانستان وغربها، بعيدًا عن معاقلها التقليدية في الجنوب. 

 

وعززت طالبان تقدمها في الشمال حيث استمرت المعارك العنيفة في بلدة زعيم الحرب عبد الرشيد دستم التي تحاذي تركمانستان.