رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لولا يتفقّد القصر الرئاسي والمحكمة العليا بعد اقتحامهما

نشر
الأمصار

تفقد الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، الإثنين، القصر الرئاسي والمحكمة العليا فور عودته إلى العاصمة برازيليا بعد اقتحامها الأحد من جانب مؤيدين للرئيس السابق اليميني المتطرّف جايير بولسونارو، بحسب مشاهد بثّتها فضائية "غلوبو".

وتسلّم لولا منصبه مطلع الشهر الجاري، وكان خارج العاصمة وقت الاقتحامات حيث كشفت وسائل إعلام محلية عن وجوده في ساو باولو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

وفي خطاب ألقاه بولاية ساو باولو، قال الرئيس البرازيلي إن سلفه اليميني المتطرّف هو من "شجّع المخرّبين الفاشيّين" على اقتحام مقارّ السلطات في برازيليا.

ورفض بولسونارو اتهامات لولا، معتبرا أنها بلا سند، فيما أكد أن "المظاهرات السلمية جزء من الديمقراطية لكن اقتحام المباني العامة يمثل تجاوزا".

ولاقت الاقتحامات وأحداث الشغب التي طالت مقرات الكونغرس والرئاسة والمحكمة العليا إدانات دولية واسعة ومطالبات باحترام نتائج الانتخابات ودعم الديمقراطية.

 

عاجل.. الأمن يستعيد السيطرة على مراكز السلطة في البرازيل

 

وكشفت وسائل إعلام برازيلية أن قوات الأمن استعادت السيطرة على الكونغرس والمحكمة العليا وقصر الرئاسة بعد ساعات من اقتحامها من قبل مؤيدين للرئيس السابق جايير بولسونارو.

يأتي ذلك بعد توجيه الرئيس البرازيلي المنتخب، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بتدخل أمني اتحادي في العاصمة برازيليا، وإصدار المدعي العام في البلاد أمرا باعتقال وزير الأمن العام على خلفية الاقتحامات.

واقتحم موالون لبولسونارو مبنى الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا في العاصمة.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات التي أجريت في نهاية أكتوبر تعيش البرازيل توترا شديدا على خلفية تشكيك الرئيس السابق في مصداقية نظام التصويت الإلكتروني في البلاد، مما أدى إلى مظاهرات واعتصامات من قبل أنصاره  انتهت بآلاف يرتدون ملابس خضراء وصفراء ينشرون الفوضى في برازيليا.

وتأتي هذه الاقتحامات بينما غادر الرئيس السابق بولسونارو البرازيل حيث اتجه إلى فلوريدا قبل يومين من انتهاء ولايته وغاب عن تنصيب لولا.

رئيس البرازيل الجديد يتوسط بين روسيا وأوكرانيا

وبدأ لولا دا سيلفا مهامه الرئاسية في البرازيل مبكرًا، بالدخول على خط أزمة أوكرانيا.

أوامر باعتقال وزير الأمن العام بالبرازيل

وفي لقاء جمع الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس السبت مع ممثلين عن روسيا وأوكرانيا قبل تنصيبه، دعا الزعيم اليساري إلى إنهاء الحرب بين البلدين.

وقال لولا، الذي سيؤدي اليمين الدستورية اليوم الأحد، على تويتر إنه التقى بشكل منفصل مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو ونائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو.