رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وقف 6 صحافيين في جنوب السودان.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أُوقف 6 صحافيين في جنوب السودان بعد نشر مقطع فيديو يظهر الرئيس، سلفا كير، وهو “يتبول في ملابسه خلال حفل رسمي”، وفق ما أكدت لجنة حماية الصحافيين التي تطالب بالإفراج عنهم.

وذكرت اللجنة ومقرها نيويورك، نقلا عن وسائل إعلام محلية ومصادر أخرى مطلعة، في بيان، أنّ صحافيين في التلفزيون الرسمي “ساوث سودان برودكاستنغ كوربوريشن” أوقفوا على يد عناصر من جهاز الأمن الوطني.

ويخضع هؤلاء لتحقيق بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، في دجنبر، يظهر فيه رئيس الدولة، البالغ 71 عاما، وهو “يتبول في ملابسه خلال حفل رسمي”.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي نُشر على موقع “يوتيوب”، وما زال موجوداً اليوم السبت، الرئيس كير واضعا قبعته السوداء وبدلة رمادية فاتحة، و”بقعة داكنة تنتشر على سرواله”.

ونقل راديو “تمازج” المستقل عن مسؤول في التلفزيون أن “القناة لم تبث هذه اللقطات”.

وقال موثوكو مومو، ممثل لجنة حماية الصحافيين في إفريقيا جنوب الصحراء، إن “هذه الاعتقالات تعكس ميل قوات الأمن إلى اللجوء إلى الاعتقال التعسفي عندما يعتبر مسؤولون أن التغطية الإعلامية غير مناسبة”.

وأضاف: “على السلطات إطلاق سراح الصحافيين من دون شروط، وضمان قدرتهم على العمل من دون التعرض للترهيب أو التهديد بالاعتقال”.

كما دعت نقابة صحافيي جنوب السودان إلى “نهاية سريعة” للتحقيقات مع الصحافيين الستة المشتبه في “علمهم بنشر لقطات محددة (من الفيديو) للجمهور”.

وقالت في بيان: “إذا حصل خطأ مهني أو مخالفة”، يجب على السلطات “التعامل مع الأمر بطريقة عادلة وشفافة ووفقاً للقانون”.

أخبار أخرى..

السودان.. السلطة القضائية تستبعد قاضي محكمة البشير

في خطوة مفاجئة، قررت السلطة القضائية بالسودان، إحالة قاضي محكمة مدبري انقلاب 30 يونيو، للتقاعد.

وفي وقت سابق، تنحيا قاضيين آخرين، عن مواصلة إجراءات المحاكمة، الأول لأسباب مختلفة.

 

وقالت مصادر: إن رئيس هيئة محاكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989م، قاضي المحكمة العليا، حسين الجاك الشيخ، تسلم خطاب إحالته إلى التقاعد عن العمل بالسلطة القضائية لبلوغه السن القانونية، بحسب تقارير صحفية.

وذكرت المصادر أن القرار تسبب بغياب القاضي المذكور عن الجلسة المعلنة، يوم الثلاثاء الماضي، ما اضطر عضو هيئة المحكمة، القاضي بمحكمة الاستئناف الرشيد طيب الأسماء لإعلان تعليق الجلسات لأسبوعين.

ووفقا لتقارير صحافية بالخرطوم، الخميس، فأن القاضي حسين الشيخ انتهت فترة التجديد التي قررتها له السلطة القضائية بتاريخ 31 ديسمبر 2022م ولم يصدر قرارٌ آخر بالتجديد مرة أخرى.