رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية تدعو لاختيار رئيس للبنان وتأليف حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات

نشر
البرلمان اللبناني
البرلمان اللبناني

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن اختيار رئيس في لبنان متروك للبرلمان اللبناني، داعياً إلى القيام بهذه الخطوة سريعاً، وتأليف حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات.

وخلال مؤتمر صحافي، قال برايس: “لقد أكدنا ذلك مراراً، الأمر متروك لمجلس النواب اللبناني لتحديد الرئيس المقبل وفقاً لمطالب اللبنانيين، وهم لا يزالون يواجهون عدداً من التحديات والأزمات الكبيرة”.

ودعا برايس قادة لبنان إلى اختيار الرئيس بسرعة، وتشكيل حكومة بعد ذلك، قائلاً:

“يستحق الشعب اللبناني قيادة سياسية على استعداد لوضع مصالح البلد في المقام الأول.. وحكومة قادرة وراغبة في تنفيذ إصلاحات طال انتظارها”.

وتابع أنّ “لبنان يحتاج إلى حكومة تستجيب لشعبها، وتكون في وضع يمكّنها من وضع مصالح البلد أولاً في اتخاذ القرارات.. بما في ذلك القرارات التي من شأنها أن تسمح للمجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية وغيرها بأن تظل في وضع يمكّنها من دعم الشعب اللبناني كما فعلت منذ فترة طويلة. عندما يتعلق الأمر باحتياجات الطاقة”.

وبشأن ملف الطاقة، قال إنها “تحتاج إلى حل طويل الأمد في اتفاقيات الغاز الإقليمية المقترحة مع مصر والأردن أيضاً.. وتنفيذ الاتفاقيات مرهون بتمويل البنك الدولي، الذي يتطلب عدداً من الإصلاحات التي يجب على الحكومة اللبنانية إجراؤها”.

وحول العقوبات، قال برايس إنّ وزارة الخارجية ووزارة الخزانة “ستقومان بمراجعة التفاصيل لتقييم أي مخاوف محتملة تتعلق بالعقوبات ومعالجتها، لكن أولاً هناك خطوات معينة في حاجة إلى أن تتم، بما في ذلك تأليف الحكومة”.

أخبار أخرى..

أكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، أهمية انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن؛ نظرًا لأن الخروج من الوضع الراهن يتطلب بعد ذلك خطة تشريعية متكاملة، من التوازن المالي إلى هيكلة المصارف.

جاء ذلك في تصريحات لبو صعب، الخميس، عقب ترؤس اجتماع اللجان النيابية المشتركة اليوم لاستكمال دراسة مشروع قانون الكابيتال كونترول الذي يهدف لفرض قيود على التحويلات المالية والمصرفية بحضور وزيري المالية يوسف الخليل والعدل هنري خوري.

وأضاف أن لجنة المالية ستبدأ بمناقشة القوانين المطلوبة وتحدد الخسائر، معتبرًا أن انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وإقرار القوانين المطلوبة تمثل جميعها خارطة طريق تعطي الأمل.

وأوضح أن شركة "توتال" الفرنسية تحاول جديًا بدء عملها في التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية بعد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، معربًا عن أمله في الخروج من الأزمة الراهنة.

وأشار إلى أن اللجان المشتركة تابعت اليوم دراسة مشروع قانون الكابيتال كونترول وفق الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب نبيه بري، مؤكدًا أن النقاش كان مهمًا وأسفر عن إقرار المادتين الخامسة والسادسة من المشروع.