رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي تنهي نزاعا دبلوماسيا مع كوت ديفوار بعفو رئاسي

نشر
الأمصار

أنهت مالي، نزاعا دبلوماسيا مع جارتها كوت ديفوار، مستمر منذ يوليو الماضي، جراء اعتقال باماكو 49 جنديا إيفواريا.

وجاء إنهاء الأزمة عبر بيان للرئاسة بمالي، أكد إصدار الحكومة الانتقالية عفوا عن الـ49 جنديا المعتقلين عقب اتهامهم بالتآمر ضد الحكومة المالية.

وكان اعتقال هؤلاء الجنود، الذي تم في مطار باماكو عاصمة مالي، أثار نزاعا دبلوماسيا وعاصفة إدانات واسعة من حلفاء إقليميين.

وظل الجنود قيد الاعتقال حتى 30 ديسمبر، حينما أفرجت باماكو عن 3 منهم فيما حُكم على الجنود الـ46 الباقين بالسجن 20 عاما، بتهمة محاولة تقويض أمن الدولة، فيما حكم على 3 آخرين بالإعدام غيابيا.

وأكد متحدث باسم الحكومة في مالي، في بيان، نقله التلفزيون الوطني أن "الكولونيل أسيمي غويتا، الرئيس الانتقالي، أصدر عفوا وألغى بالكامل الأحكام الصادرة ضد 49 جنديا من ساحل العاج".

وكان المجلس العسكري الحاكم بمالي وصف الجنود بأنهم "مرتزقة" بينما قالت كوت ديفوار إنهم "جزء من بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام".

يذكر أن مجموعة إيكواس كانت قد منحت باماكو مهلة لإطلاق سراح الجنود انتهت في الأول من يناير/كانون الثاني وهددت بفرض عقوبات كان من شأنها مفاقمة الوضع الاقتصادي السيء للبلاد.

وجاء القرار عقب يوم من زيارة أجراها للرئيس التوغولي فور غناسينغبي إلى باماكو للوساطة في عملية إطلاق سراح الجنود، طالب خلالها غويتا بـ"إصدار عفو رئاسي" عن الجنود.

مجلس الأمن يدين الهجوم على بعثة الأمم المتحدة في مالي

وأدانت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي؛ الهجوم الذي أدى إلى مقتل اثنين من أفراد شرطة بعثة المنظمة الدولية في مالي، داعيا السلطات المالية إلى إجراء تحقيق سريع بشأنه. 

وقال أعضاء المجلس في بيان مشترك إنهم يدينون بأشد العبارات هذا الهجوم يدعون السلطات المالية إلى إجراء تحقيق سريع.

وأوضح بيان مجلس الأمن الدولي أن الشرطيين اللذين قتلا في الهجوم هما نيجيريان وتحدث عن مقتل أحد أفراد قوات الأمن والدفاع المالية، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق، أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في تغريدة على تويتر مقتل اثنين من أفراد شرطتها أحدهما امرأة، في هجوم على دوريتهما في تمبكتو (شمال). وقال قائد البعثة القاسم وان إن أربعة آخرين من أفراد حفظ السلام جرحوا أحدهم أصابته خطيرة.

وأوضح باكون كانتيه حاكم تمبكتو لوكالة فرانس برس إن المهاجمين صادفوا أثناء فرارهم دورية للقوات المسلحة المالية، موضحا أنه بعد تبادل لإطلاق النار قتل مهاجم وسقط في صفوف القوات المالية قتيل وجريح غادر المستشفى.