رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3.65 مليون برميل إجمالي واردات النفط العراقي إلى الأردن

نشر
الأمصار

بلغ إجمالي واردات الأردن من نفط العراق خلال الفترة من شهر أيلول 2021 ولغاية كانون الأول الماضي 3.65 مليون برميل بما يعادل 490 ألف طن نفط خام.

وقال مدير النفط والغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري، إن الأردن يستورد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية المعمول بها منذ مطلع شهر أيلول عام 2021 .

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الأردن يقوم بموجب مذكرة التفاهم، بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يوميا على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولار للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الأردن بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

أخبار أخرى..

توجه حكومي لزيادة العنصر النسوي في صفوف الجيش العراقي

كشفت العميد الركن أنغام أحمد، اليوم الجمعة، عن وجود توجه حكومي لزيادة العنصر النسوي في الجيش العراقي.

وقالت أحمد الذي تعد أول ضابطة عراقية تنال شارة الركن، إن "الجهات المعنية لا سيما وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش وغيرها من القيادات نزولاً، جادون بأن يكون للمرأة دورها الفعال في وزارة الدفاع، وأن تتواجد قيادات نسوية فاعلة في الوزارة".

وكشفت عن "وجود توجه لزيادة عدد الضباط من العنصر النسوي في الجيش العراقي، بعد إنهاء موضوع الموازنة المالية وإقرارها".

وأضافت، أن "الترقيات مستمرة لجميع الضباط ذكوراً وإناثاً، إذ ينطبق على الإناث ما ينطبق على الذكور في الوزارة".

وأعلن جهاز المخابرات الوطني، اليوم الجمعة إلقاء القبض على متهم يتاجر بالقطع الأثرية في محافظة بابل.

وأوضح جهاز المخابرات في بيان، أنه "بناءً على معلومات دقيقة لجهاز المخابرات الوطني العراقي وبالتنسيق مع مديرية مكافحة الجريمة المنظمة، تم نصب كمين لمتهم يقوم بتجارة القطع الأثرية في محافظة بابل، بعد استدراج المتهم من قبل المفارز المنفذة للواجب واستحصال الموافقات القانونية".

وأضاف البيان، "تم إلقاء القبض على المتهم بالجرم المشهود وكان بحوزته (6) قطع أثرية على شكل تماثيل مرسوم عليها نقوش مسمارية"، لافتا الى ضبط سلاح ناري (مسدس)، كان بحوزته أيضا".