رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يسجل أكبر نسبة انكماش اقتصادي في العالم سنة 2022

نشر
جنوب السودان يسجل
جنوب السودان يسجل أكبر نسبة انكماش اقتصادي في العالم

سجل جنوب السودان انكماشا سنويا عند مستوى 12.7%، وهو الوحيد في العالم الذي في نهاية سنة 2022، وفقا لما كشفته الأرقام والبيانات.

ونشرت وكالة "نوفوستي" دراسة تحليلية بالاستناد إلى بيانات من الخدمات الإحصائية الوطنية لـ193 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، تظهر بيانات شهر أكتوبر التي تم الكشف عنها في ديسمبر الماضي، والخاصة باقتصادات 7 مناطق في العالم، آسيا، وإفريقيا جنوب الصحراء، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وأوروبا، وأوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية والشمالية.

وجدير بالذكر، أن أدنى معدل تضخم في العالم كان في أكتوبر في بنما، حيث بلغ 1.67% فقط، وارتفعت الأسعار بنسبة 2.1% في الصين وبنين، وبنسبة 2.4% في سلطنة عمان، و2.9% في بوليفيا وسيشيل وجزر المالديف.

وفي منتصف الخريف، سجلت 4 دول تضخما سنويا بنسبة 3%، وهي سويسرا وليختنشتاين والنيجر والمملكة العربية السعودية.

وبلغت معدلات نمو الأسعار في حدود 4% في الكويت وكمبوديا واليابان والبحرين وماليزيا والإكوادور.

وقد تباطأ التضخم في 77 دولة في أكتوبر 2022، وكانت أبرز الانخفاضات في زيمبابوي (بانخفاض 11.6 نقطة مئوية)، والسودان (4.4 نقطة مئوية)، وجنوب السودان (4 نقاط مئوية)، ولبنان (4 نقاط مئوية) وسريلانكا (3.1 نقطة مئوية).

 

أخبار أخرى…

السودان.. خارطة طريق جديدة من 5 قضايا تبدأ بـ"تفكيك الإخوان"

نقلت وسائل إعلام محلية عن القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان بين المدنيين والعسكريين- قبل شهر من أجل بدء مرحلة يقودها مدنيون وتنتهي بإجراء انتخابات- أملهم في تدشين المرحلة النهائية للعملية السياسية في الثامن من يناير الجاري.

وقد أحدثت هذه الجهود إعلان للقوى المدنية الموقعة على الاتفاق إطلاق ثاني مرحلة من العملية السياسية منتصف الأسبوع المقبل من خلال ورشة حول تفكيك نظام الثلاثين من يونيو/حزيران 1989.

وذلك عقب اجتماعهم في مقر حزب الأمة القومي، حيث جرت مناقشة تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد، وعرض تقرير حول العملية السياسية وإكمالها من أجل الوصول لاتفاق نهائي يسترد مسار التحول المدني الديمقراطي.

وبحسب البيان فأن الخطوة الأولى تبدأ بمؤتمر خارطة طريق من أجل تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو الذي سيعقد في الفترة من 9-12 يناير، على أن تستكمل الأربع قضايا المتبقية وفقا لما هو متفق عليه بين الأطراف الموقعة والآلية الثلاثية.

والخمس القضايا التي جرى ترحيلها للمرحلة النهائية هي تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 (في إشارة لنظام الإخوان) والإصلاح العسكري والأمني، علاوة على العدالة الانتقالية وأيضا اتفاقية جوبا لسلام السودان وأزمة شرق السودان.