رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سطور من حياة المغربى عبد الفتاح كيليطو بعد حصده جائزة الملك فيصل

نشر
الأمصار

حصل الناقد والروائى المغربى عبد الفتاح كيليطو على جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب، وهى إحدى أوائل الفروع التى تم إقرارها لجائزة الملك فيصل، حيث تأسست سنة 1977م.

وتمنح الجائزة للمواضيع ذات الريادة والأهمية فى اللغة العربية والأدب، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة فى موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للغة العربية وآدابها، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة.

عبد الفتاح كيليطو المولود يوم 10 أبريل 1945، بمدينة الرباط، له العديد من الإصدارات باللغتين العربية والفرنسية، وحاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة عام 1982، حول موضوع السرد والأنساق الثقافية فى مقامات الهمدانى والحريرى، ويعمل أستاذًا فى كلية الآداب جامعة محمد الخامس.

قبل جائزة الملك فيصل حصد العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة المغرب الكبرى 1989، وجائزة الأطلس الكبير 1996، وجائزة أكاديمية اللغة الفرنسية 1996، وجائزة سلطان بن على العويس فى الدراسات الأدبية والنقد (الدورة العاشرة 2006 - 2007).

إصدارات عبد الفتاح كيليطو

من إصداراته "الأدب والغرابة.. دراسات بنيوية فى الأدب العربي، العين والإبرة، دراسة فى ألف ليلة وليلة، لن تتكلم لغتي، الحكاية والتأويل.. المقامات، الأدب والارتياب، الغائب، دراسة فى مقامات الحريري، لسان آدم، أبو العلاء المعري، أو متاهات القول، حصان نيتشه، أنبئونى بالرؤيا، والله إن هذه الحكاية لحكايتي، التخلى عن الأدب، أبو العلاء المعري، حصان نيتشه، أنبئونى بالرؤيا، الكتابة والتناسخ، من شرفة ابن رشد، أتكلم جميع اللغات لكن بالعربية" وغيرها الكثير.

أخبار أخرى…

أنباء عن وصول الفنان كاظم الساهر للبصرة لإحياء حفل خليجي 25

 

 الفنان كاظم الساهر

الفنان كاظم الساهر

شهدت العراق أنباء عن وصول الفنان كاظم الساهر للبصرة لإحياء حفل افتتاح كأس الخليج العربي "خليجي 25".

ومن جانبه، أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم أن الفنان العراقي كاظم الساهر سيحيي حفل افتتاح "خليجي 25" التي تستضيفها بلاده في الفترة من 6 إلى 19 يناير 2023، وذلك بعد انتشار أنباء وأقاويل تداولتها الأوساط الجماهيرية في الأيام الأخيرة.

وفي وقت سابق، ذكر الاتحاد في بيان، أن "الفنان كاظم الساهر والفنانة رحمة رياض أحمد سيحييان حفل افتتاح النسخة 25 من بطولةِ كأس الخليج التي تستضيفها البصرة".

وكان محافظ البصرة أسعد العيداني قد أعلن في وقت سابق مشاركة الساهر، والفنانة رحمة رياض، بإحياء حفل افتتاح خليجي 25 يوم الجمعة المقبل، في تغريدة له نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ثم قام بحذفها ونشر فيديو توضيحي قال فيه إن "الأمر متروك لكاظم الساهر".

كاظم لم يبد موقفاً واضحاً

ومن جانبه، علق الساهر، منذ أيام، على إقامة بطولة كأس الخليج العربي بنسختها الـ25 في البصرة، لكنه لم يبدِ موقفاً واضحاً من إمكانية إحيائه حفل الافتتاح من عدمه.