رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائمة المكرمين بجائزة التميز الحكومي العربي التي أطلقتها حكومة الإمارات

نشر
الأمصار

كرمت جائزة التميز الحكومي العربي، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، كرمت الفائزين بجوائز الدورة الحالية، وذلك خلال حفل أقيم اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وبحضور محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي، و أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء والمسؤولين وممثلين عن الحكومات العربية وأعضاء مجلس أمناء الجائزة.

 

تأتي الجائزة التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف تسليط الضوء على التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية، وتكريم الكفاءات الحكومية العربية، وخلق فكر قيادي إيجابي لدى القطاعات الحكومية لتبنّي التميّز المؤسسي، وتجديد العمليات والنظم القائمة باستخدام التقنيات الذكية، لتنفيذ الرؤى والاستراتيجيات الحكومية المستقبلية.

وشهد الحفل تكريم عدد من النماذج العربية الريادية التي قدمت نماذج ملهمة في العمل الحكومي العربي، ضمن 15 فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات على مستوى الوطن العربي، حيث خضعت كافة الترشيحات لآلية تقييم منهجية، وعلى يد لجنة تحكيم متخصصة ووفق معايير عالمية رفيعة، مع استثناء دولة الإمارات من المشاركة، حفاظاً على مبدأ الحيادية والشفافية.

الفائزون بجائزة التميز الحكومي العربي:

- أفضل وزارة عربية: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات – المملكة العربية السعودية .

- أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية: هيئة قناة السويس – جمهورية مصر العربية.

- أفضل وزير عربي: أحمد قاسم الهناندة – وزير الاقتصاد الرقمي والريادة – المملكة الأردنية الهاشمية.

- أفضل محافظ عربي: اللواء أشرف عطية عبدالباري - محافظ أسوان – جمهورية مصر العربية.

-أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية: الدكتور هشام بن محمد الحيدري الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة – المملكة العربية السعودية.

- جائزة أفضل مبادرة/تجربة تطويرية حكومية: مبادرة "حوسبة المحاكم البحرينية والتحول الكامل من النظام الورقي إلى الإلكتروني" من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين.

- فائزان بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب: برنامج "تمكين الشباب العراقي الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة" من المديرية العامة للتنمية الصناعية في جمهورية العراق، و "منصة نحنُ" التابعة لإحدى مبادرات مؤسسة ولي عهد الأردن بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة وبالتعاون مع وزارة الشباب الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية.

- أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم: مشروع مكتبتي الرقمية من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، وبرنامج STEM من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان .

- أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي: مشروع " التطبيب والعلاج عن بعد لخدمات صحية آمنة ومستدامة" من وزارة الصحة في مملكة البحرين.

- أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية: مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة من وزارة النقل في جمهورية مصر العربية.

- فائزان بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع: "مشروع تعزيز مشاركة القوى العاملة السعودية في القطاع الخاص" من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، و "نظام التأمينات الاجتماعية لكافة المسارات" من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان.

- أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي: تطبيق منصة أبشر– من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

- أفضل مدير بلدية في المدن العربية: سعاد بن عبدالرحيم –رئيسة بلدية تونس.

- فائزان بأفضل موظف حكومي عربي: م. معتز بن حسين من أمانة العاصمة المقدسة في المملكة العربية السعودية وفلاح حسن أحميدي من وزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق.

- أفضل موظفة حكومية عربية: نوره بنت عبدالله الزيد - وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

- تكريم خاص لكل من ديوان الموظفين العام من دولة فلسطين عن "مبادرة جدول تشكيلات الوظائف لتخطيط الموارد البشرية في قطاع الخدمة المدنية"، ولجامعة محمد الخامس بالرباط في المملكة المغربية عن "مبادرة التدبير المعلوماتي لانتقاء المترشحين لسلك الدكتوراه".