رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكي يدعو إلى مساهمة كبرى الشركات الفرنسية في عملية إعادة البناء بالعراق

نشر
الأمصار

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الأربعاء، الى مساهمة كبرى الشركات الفرنسية في عملية إعادة البناء بالعراق.

 

وقال  المكتب الإعلامي للمالكي في بيان لخ، ان "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير جمهورية فرنسا لدى العراق ايريك شوفاليه"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ، فضلا عن مناقشة الوضع الإقليمي والدولي".

وأشار “المالكي”، إلى "أ

همية تعزيز العلاقات بين بغداد وباريس في مختلف المجالات سيما القضايا الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وفق أحدث النظم العالمية"، مؤكدا "دعمه لمؤتمر بغداد الاول والثاني وكل المؤتمرات الداعمة للعراق شريطة عدم المساس بسيادته".

ودعا رئيس ائتلاف دولة القانون الى "دخول كبرى الشركات الفرنسية الى العراق للمساهمة في عملية إعادة البناء وتطوير الخدمات"، مبينا ان "لدى الشركات الفرنسية الخبرة والكفاءة في مجال الطاقة والنقل والاعمار".

من جانبه أثنى السفير شوفاليه "على دور نوري المالكي ودعمه في استقرار العملية السياسية في العراق وتعزيز العلاقات العراقية الفرنسية"، معربا عن "تقديره للعراق وحرص قيادته على تقوية العلاقات مع فرنسا وزيادة حجم التعاون في مختلف المجالات".

أخبار أخرى..

بيان مشترك لرئيس الوزراء العراقي والأمم المتحدة حول قرار تمليك الأيزيدين لمنازلهم

بيان مشترك من رئيس الوزراء العراقي، والأمم المتحدة، حول قرار تمليك الإيزيديين لمنازلهم في سنجار بعد 47 عاماً من الحرمان.


نص البيان 


بسبب السياسات التمييزية، لم يكن مسموحاً لنحو ربع مليون مواطن عراقي إيزيدي في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، من تملك منازلهم وأراضيهم السكنية منذ عام 1975.

وفي 12 كانون الأول 2022، وافق مجلس الوزراء العراقي على مرسوم تقديم حل شامل ودائم للإيزيديين في سنجار، يمنح المرسوم ملكية الأراضي السكنية والمنازل في 11 مجمعاً سكنياً، لشاغليها، وهي مجمعات: خانصور (التأميم)، دوﮔري (حطين)، بورك (اليرموك)، ﮔوهبل (الأندلس)، زورافا (العروبة) ودهولا (القادسية)، في ناحية الشمال / قضاء سنجار. ومجمعات تل قصب (البعث) وتل بنات (الوليد)، في ناحية القيروان / قضاء سنجار.

 ومجمعات: تل عزير (القحطانية) وسيبا شيخدري (الجزيرة) وكرزرك (العدنانية) ناحية القحطانية/ قضاء البعاج/ محافظة نينوى.

وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي، السيد محمد شياع السوداني"يأتي قرار الحكومة العراقية بتمليك العراقيين الإيزيديين لمنازلهم في سنجار، التي حرموا من تملكها منذ أكثر من 47 عاماً بسبب السياسات الإقصائية الظالمة التي انتهجها النظام الديكتاتوري السابق، يأتي في سياق سعي الحكومة العراقية، الواضح والصريح، لرعاية حقوق المكوّنات العراقية.