رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي التونسي يتوقع ارتفاع التضخم إلى 11% في 2023

نشر
الأمصار

توقع محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، ارتفاع نسب التضخم إلى 11 بالمئة في العام 2023، مع استمرار ضغوط الأسعار العالمية على الأسواق المحلية.

 

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده العباسي، اليوم الأربعاء، بمقر البنك المركزي، قال فيه إنه "لا يوجد أمام تونس العديد من الحلول لمحاربة ارتفاع نسبة التضخم".

 

وأضاف، أن أغلب دول العالم تلجأ إلى زيادة أسعار الفائدة، على غرار ما قرره البنك المركزي التونسي.

 

وبيّن “العباسي”، "أهمية قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية بـ 75 نقطة أساس إلى 8 بالمئة" مؤخرا.

وكان قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس لتصل إلى 8 بالمئة بعد أن كانت 7.25 بالمئة منذ أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضاف “العباسي”، أن "ارتفاع التضخم ليس في تونس فقط بل في عديد الدول.. الوضع سيكون صعبا لفترة معينة ولا يمكن أن نهرب من الواقع".

وزاد: "إذا لم يكن هناك اتفاق مع صندوق النقد الدولي، ستكون الأمور صعبة جدا".

وتعاني تونس أزمة اقتصادية زاد من وتيرتها عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وتداعيات جائحة كورونا.

أخبار أخرى..

تونس وليبيا في مشاورات حول انطلاق الرحلات البحرية

انطلقت بصفة رسمية المشاورات بين تونس وليبيا للشروع في الرحلات البحرية بين البلدين تفعيلا لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين خلال زيارة رئيس الحكومة الليبية إلى تونس خلال أواخر شهر نوفمبر 2022، وذلك وفقا لما أفادت به إذاعة موزاييك التونسية .

وحسب نفس المصدر، فإنه من الأغلب أن تكون الرحلات في اتجاه ميناء صفاقس وتخص نقل المسافرين في الاتجاهين، كما يرجح الانطلاق الفعلي للرحلات قبل الموسم الصيفي.

ويذكر أن تونس وليبيا وقعتا قبل شهر من الأن اتفاقية تتضمن زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

 جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين الجانبين الليبي والتونسي اتفقا من خلاله أيضا على تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التونسية في التكوين والتدريب بمجالات النقل البحري والمواني والطيران المدني والنقل البري والحديدي

وتتضمن الاتفاقية وربط المطارات، وتهيئة معبر رأس جدير وفتح مسارات جديدة، إضافة إلى الشروع في تدشين خط بحري بين تونس وليبيا، ووضع تصور عملي مشترك لإحداث محطة مينائية للأمن الغذائي لمعالجة وتخزين المواد الغذائية لمصلحة البلدين والدول المجاورة.