رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يصدر توجيهاً للمصارف بشأن الرسوم الجمركية والضرائب

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، توجيهاً إلى المصارف كافة بشأن استيفاء الرسوم الجمركية ومبالغ الضرائب.

وذكر بيان للبنك المركزي، أنه "استناداً إلى ما ورد في قرار مجلس الوزراء بالرقم (315) لسنة 2022، المتضمن عدم العمل بآلية استيفاء الأمانات الضريبية الجمركية مسبقاً المنصوص عليها في المادة 16/رابعاً من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، وذلك لانتهاء العمل بها مع انتهاء السنة المالية المذكورة، تقرر إلغاء العمل بالفقرة (1/ثالثاً) من ضوابط بيع العملة الأجنبية لسنة 2021، وعدم أرسال بيانات المشاركين بالمنصة الإلكترونية للتحويلات المالية إلى دوائر الضرائب والجمارك".

وأشار إلى أن "الهيئة العامة للضرائب والهيئة العامة للجمارك ستقومان بدورهما الأصولي وفق قوانينهم والتعليمات الخاصة بتنظيم عملهم باستيفاء الرسوم الواردة إلى العراق في المنافذ الحدودية".

أخبار أخرى..

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، عن اطلاق العمل بالمنصة الالكترونية الخاصة بالتجارة الخارجية، فيما أشار إلى أن احتياطيات العملة الصعبة بلغت أكثر من 99 مليار دولار.

وقال نائب محافظ البنك عمار حمد، أن"البنك المركزي شهد اليوم انطلاق عمل المنصة الالكترونية الخاصة بالتجارة الخارجية"، مبيناً، أن "العمل بهذه المنصة استمر لأكثر من سنة ونصف السنة بهدف تنظيم عملية التحويل المالي الخارجي وتمويل التجارة الخارجية".

وأضاف أن "هذه المنصة هي السبيل والطريق الوحيد لتمويل التجارة الخارجية"، مشيراً إلى أن "المصارف الأهلية والحكومية لديها معلومات كافية عن آلية استخدام المنصة".

وتابع "سيتم تمويل الاعتمادات المستندية بسعر صرف مدعوم 1465 دينار للدولار الواحد"، موضحاً أن "المنصة تعتبر فرصة للتجار والمستثمرين وأصحاب الشركات لتمويل تجارتهم وعملهم المالي".

وحول احتياطيات البنك، ذكر حمد أن "احتياطيات البنك المركزي بلغت أكثر من 99 مليار دولار"، لافتاً إلى أنه "خلال فترة بسيطة ستصل إلى 100 مليار دولار بسبب ارتفاع أسعار النفط".

وأكد أن "ارتفاع الاحتياطيات يعتبر مؤشراً إيجابياً للحكومة العراقية والبنك المركزي لاستقرار سعر الصرف والعملة المحلية".

أخبار أخرى..

قرر البنك المركزي العراقي، الاثنين، توسيع عدد منافذ المصارف لبيع العملة الأجنبية إلى 20 مصرفاً.

وذكر بيان للمصرف، أنه "تقرر توسيع عدد منافذ المصارف لبيع العملة الأجنبية من 10 مصارف إلى 20 مصرفاً".

وأضاف، أن "البنك المركزي قرر ايضاً زيادة المبالغ المخصصة لتلك المصارف أسبوعياً لتلبية أكبر عدد ممكن من المشمولين بشراء العملة الأجنبية على وفق التعليمات والضوابط الصادرة عن البنك".

وكشف البنك عن أسماء المصارف المشمولة بقراره الجديد بحسب الجدول أدناه:
 

أخبار أخرى..

أكد محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، الاثنين، أن البنك المركزي منفتح على تعزيز العلاقات المصرفية مع دول العالم.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي في بيان، أن "محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، استقبل اليوم سفير جُمهوريَّة الصين الشعبيَّة لدى العراق تسوي وي".

بحث التعاون الثنائي بين بغداد وبكين

وبين أنه "جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي بين بغداد وبكين وتسهيل حركة التعاملات المصرفية والتبادل التجاري على وفق المعايير الدولية".

وأكد مخيف وفقاً للبيان، أن "البنك المركزي العراقي منفتح على تعزيز علاقاته المصرفية مع دول العالم بما يخدم مصلحة القطاع المصرفي العراقي".