رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

2023.. الغاز وتحقيقات مليلة تحدد علاقات المملكة المغربية مع العالم

نشر
الأمصار

شهدت علاقات المملكة المغربية بالعالم في عام 2022 عدد من المنعطفات الهامة ما بين العلاقات المغربية مع إسبانيا ومع الجزائر مرورًا بالعلاقات مع الغرب الأفريقي التي توجها خط غاز نيجيريا المغرب.

حادث مليلة

تأثرت  علاقات المملكة المغربية بعد أن وقعَ في 25 حزيران/يونيو 2022 ما عُرف إعلاميًا بـ حادث مليلية حينما حاولت مجموعةٌ كبيرةٌ من المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء عبور السياج نحو مدينة مليلية التي تُسيطر عليها إسبانيا رغمَ كونها منطقة منفصلة وبعيدة عن الأقاليم الإسبانيّة. ماتَ خلال هذا الحادث ما لا يقلُّ عن 23 شخصا.

 

وقعَ الحادث في وقتٍ مبكّرٍ من يوم الخامس والعشرين من حزيران/يونيو عندما حاولَ حوالي 2000 مهاجر كانوا في المغرب مهاجمة واختراق السياج الحدودي في مليلية. وصلت قوات الأمن من البلدين المغرب وإسبانيا لتفريقِ الحشود فاندلعت اشتباكاتٌ ومعاركٌ عنيفةٌ مع المهاجرين استمرَّت لمدة ساعتين.

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، حول تأثير  علاقات المملكة المغربية بالحادث، أنه يراجع نواب لجنة الداخلية بمجلس النواب اليوم الجمعة تسجيلات الحرس المدني مأساة سياج مليلية يوم 24 يونيو. 

بعد خمسة أشهر من المحاولة المصيرية ، التي مات فيها ما لا يقل عن 23 مهاجراً (طالب لجوء محتمل) ، لا يتوقع حدوث تغييرات جوهرية في المواقف السياسية ، ولن يكون حتى 30 نوفمبر عندما يعود وزير الداخلية ، فرناندو غراندي مارلاسكا ، إلى مجلس النواب لإعطاء تفسيرات حول عمل الشرطة مرة أخرى.

على وجه التحديد ، يشاهد النواب ما يقرب من ست ساعات ونصف الساعة من الصور المتاحة من  يوجد 74 ملفا. تم تسجيل معظم (63) بواسطة طائرة بدون طيار ومدتها حوالي دقيقة واحدة عن مأساة سياج مليلية .

تم التقاط عشرة آخرين بواسطة مروحية ، لمدة أطول ، وتم التقاط جزء آخر بكاميرا ثابتة تقع في محيط الحدود حول مأساة سياج مليلية ويمتد الوقت من الساعة 7:15 صباحًا حتى 11:00 صباحًا يوم 24 يونيو ، عندما توجه أكثر من ألف شخص ، معظمهم من السودان ، إلى معبر الحي الصيني الحدودي من مدينة الناظور المغربية.


هذه هي الساعات الرئيسية التي وقعت فيها الأحداث المأساوية المسماة مأساة سياج مليلية ، وجزء منها تم عرضه بالفعل على النواب الشهر الماضي خلال زيارة إلى مليلية ، بعد وقت قصير من فيلم وثائقي لقناة بي بي سي ألقى باللوم على السلطات الإسبانية ، وليس المغاربة فقط ، في النتيجة القاتلة.

ومع ذلك ، فإن ما لن يتمكن النواب من رؤيته هو 20 دقيقة تقريبًا في مأساة سياج مليلية  وهي مفتاح لتوضيح جزء من الحقائق والمسؤوليات ، وقد أشار إلى ذلك أمين المظالم ، الذي أبقى التحقيق مفتوحًا وتمكن بالفعل من مراجعة هذا نفس المواد ، وكذلك مكتب المدعي العام.

ومع ذلك ، مثل أمين المظالم ، طلب مكتب المدعي العام بالفعل إجراءات جديدة بمزيد من المعلومات حول الحقائق لمواصلة التحقيق.

"فيما يتعلق بالصور التي التقطتها المروحية ، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تسليم الصور بين الساعة 7:49 و 8:58 ، ولا تلك التي كانت بين الساعة 9:01 و 9:00 صباحًا إلى أمين المظالم: 2:00 بعد الظهر عن مأساة سياج مليلية .

قالت الوكالة التي يقودها أنجيل جابيلوندو. إنها ما يزيد قليلاً عن 20 دقيقة ذات أهمية كبيرة لتحديد ما إذا كان العملاء المغاربة قد نقلوا الجثث من منطقة عمليات السلطات الإسبانية إلى جثثهم.

أيضًا لمعرفة ما إذا كان هناك إغفال لواجب الإغاثة من قبل إسبانيا أم لا في أكثر اللحظات حرجًا ، بعد الانهيار الجليدي للأشخاص الذي تشكل عندما تمكنت المجموعة من فرض عدة أبواب من المركز الحدودي.

انتقدت دائرة مارلاسكا بشدة موقف أمين المظالم هذا في عدة مناسبات وأكدت أن جميع المواد المتاحة كانت في حوزة هذه الهيئة ومكتب المدعي العام منذ شهور.

ويزعم أن هذه الثغرات في التسجيلات ترجع إلى حقيقة أن المروحية اضطرت للتوقف للتزود بالوقود واضطرت الطائرة بدون طيار إلى إعادة شحن بطارياتها.

هذه هي المادة التي راجعها النواب يوم الجمعة. الصور ، التي عُرضت خلف أبواب مغلقة في الكونغرس ، يشرحها رئيس قيادة الحرس المدني في مليلية ، اللفتنانت كولونيل أرتورو أورتيغا.

 

سيتمكن النواب من طلب إيضاح من هذا المقدم الذي كان هو أيضًا من أجاب على الأسئلة التي طرحها عليه وفد النواب في مليلية ، ووفقًا لمصادر برلمانية ، فسيكون بإمكانهم طلب إعادة تسلسل لتحليلها. من الأفضل.

 

العلاقات الجزائرية المغربية

 

الأمصار

 

بينما يعد من التطورات المنتظرة في  علاقات المملكة المغربية، أنه من المتوقع أن تحدث انفراجة في العلاقات المغربية الجزائرية بعد دعوة الملك محمد السادس للرئيس تبون للحوار في الرباط.

تشهد علاقات المملكة المغربية الجزائرية  توترا منذ عقود بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، بينما يعتبرها المغرب جزء لا يتجزأ من أرضه ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته.

وزاد التوتر في علاقات المملكة المغربية الجزائرية عندما أعلنت الجزائر في أغسطس الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط متهمة إياها "بارتكاب أعمال عدائية منذ استقلال الجزائر" في 1962. 

وأعرب المغرب عن أسفه إزاء هذا القرار، ورفض "مبرراته الزائفة". 

كما اعتبرت الجزائر أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، برعاية أمريكية، موجه ضدها، وقد تضمن التطبيع أيضا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، أواخر عام 2020.

دعا الملك المغربي محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة المغرب من أجل “الحوار”، بعدما لم يتسن ذلك خلال القمة العربية المنعقدة في الجزائر، وفق ما أفاد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة وكالة فرانس برس.
وتأتي هذه الدعوة في العلاقات المغربية الجزائرية بعدما غاب الملك المغربي عن حضور القمة العربية، في ظل استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جانب الجزائر منذ آب/أغسطس 2021.

وأوضح بوريطة أن الملك محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة”، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة لاستقبال الملك المغربي.

وأعرب بوريطة، الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في القمة، عن أسفه “لعدم تلقي أية إجابات عبر القنوات الملائمة” وفرصة تطوير العلاقات المغربية الجزائرية.


وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة تساءل في حوار مع قناة العربية الاثنين عما إذا كان غياب الملك محمد السادس عن القمة التي تختتم الأربعاء “فرصة ضائعة”.

على هامش أعمال القمة العربية بالجزائر، تحدث وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة وتطرف لمواضيع مهمة كثيرة، وذلك مع شبكة سكاي نيوز عربية.

وعن حضوره للقمة العربية بالجزائر، قال بوريطة: "تعليمات جلالة الملك كانت بالفصل بما هو ثنائي، وما هو عمل عربي مشترك، والحضور هنا في الجزائر هو من منطلق المسؤولية أزاء هذا العمل العربي المشترك".

الاحتجاجات المغربية

كما كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنّه أنطلقت الاحتجاجات المغربية ضد الغلاء، واحتشد آلاف المواطنين في المغرب للاحتجاج على التضخم وتدهور الخدمات العامة والقمع، تحت شعار "ضد ارتفاع الأسعار والقمع والفقر" ندد المتظاهرون أيضاً بتدهور الخدمات الاجتماعية والصحة والتعليم والنقل في المغرب.

وتظاهر آلاف المواطنين المغاربة في مظاهرة انتقدت فيها مختلف المنظمات المشاركة "الاعتقالات السياسية" و"محاكمات محبي الحرية". 

تُعدّ المسيرة، التي دعت إليها الجبهة الاجتماعية المغربية، والتي تضم أحزابًا ونقابات ومنظمات حقوقية يسارية مختلفة، استمرت قرابة الساعتين وجالت في شوارع وسط المدينة، من بوابات المدينة المنورة إلى ساحة لوس العلويين، مارةً بها، ومبنى البرلمان المغربي.

وتشكلت الاحتجاجات من اندماج المنظمات النقابية مثل الاتحاد الديمقراطي للشغل، والمنظمات المدافعة عن الحريات مثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومجموعات مختلفة ، مثل مسؤولي التعليم أو المعاقين.

نددت المنظمات المختلفة في الاحتجاجات المغربية ضد الغلاء بتدهور الخدمات الاجتماعية والصحة والتعليم والنقل في البلد المغاربي و"قمع الحريات الديمقراطية" و "الاعتقالات السياسية".

وتنوعت الهتافات ما بين "هذا البلد فاسد!" ، "يا له من عار ، نحن نتضور جوعاً وأطفالك يدرسون في الخارج!" ، "يا له من عار على المغرب، منازل في دورات مياه، وفيات على متن قوارب وحكومة محكومة" و"محاكمات وهمية للعشاق". 

وعلى الملصقات التي رفعها المتظاهرون في الاحتجاجات المغربية ضد الغلاء، طالب البعض برحيل رئيس الوزراء المغربي عزيز أجانوش ، وقرأ أيضًا "أين صندوق التقاعد؟" سياسيين "أو" ميزانية 2023 للأثرياء فقط.

ويعد الإحتجاج  بأنه أول احتجاج كبير منذ شهور في المغرب ، حيث بلغ التضخم 7.1 في المائة سنويًا في أكتوبر ، والذي بلغ 10 في المائة و 12 في المائة على التوالي في حالة الغذاء والنقل في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022.

رغم المقاربة الأمنية التي يعتمدها النظام المغربي لإحكام قبضته الحديدية على البلاد تحت مبرر "الطوارئ الصحية", انتفضت عدة مدن ضد الزيادات المهولة في الاسعار التي عمقت معاناته و أزمت ظروفه المعيشية, خاصة بعد تخلي الدولة عن سياسة الدعم, مقابل فتح الابواب على مصراعيها لرجال المال و الاعمال "للغنى غير المشروع ونهب الجيوب".

كما شهدت عدة مدن مغربية, احتجاجات ضد "العطش", جراء تفاقم العجز المائي والجفاف الذي عمق جراح الاقتصاد, حيث يؤكد خبراء اقتصاديون أن السبب راجع لسوء تدبير السلطات المحلية و للاستثمار في فاكهة "الافوكادو", عبر توقيع اتفاقيات مع الكيان الصهيوني على حساب الامن المائي للبلاد.

ويعد الحشد الذي قدره الصحفيون بنحو 3 آلاف شخص، وهو أكبر تجمع من نوعه في الأشهر الأخيرة، 

 

خط الغاز المغربي

يتوقع خبراء في الطاقة ومتابعون للشأن الاقتصادي، أن يكون لأنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب، أثر كبير على اقتصاد إفريقيا، لا سيما الدول الواقعة غربي القارة، في ظل ارتباك إمدادات الطاقة في العالم.

ووقع المغرب ونيجيريا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الخميس، على مذكرة تفاهم، تأكيدا على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وجميع الدول التي سيعبرها أنبوب الغاز "نيجيريا - المغرب" بالمساهمة في تنفيذ هذا المشروع.

وتلتزم الدول الموقعة بتوفير حوالي ثلاثة مليارات قدم مكعب من الغاز لدول غرب إفريقيا عبر المغرب، ومن ثم إلى أوروبا، حيث سيقطع الخط كلا من نيجيريا، انطلاقا من جزيرة براس، وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ثم المغرب.