رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية تركيا: الولايات المتحدة تعارض تطبيع علاقاتنا مع النظام السوري

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعارض تطبيع علاقاتنا مع النظام السوري.

وقبل ذلك أكد تشاووش أوغلو، أنه يجب عقد اللقاءات واستمرارها وتطويرها من أجل نجاح عملية التطبيع مع سوريا.

وقال أوغلو: "عند الحديث عن التطبيع لا يوجد شيء اسمه لقاء لمرة واحدة فقط. إذا حصل لقاء لمرة واحدة فقط، فلا يمكن إحراز أي تقدم على أي حال".

وأضاف: "كما ترون.. مستوى التواصل بيننا (المسؤولين الأتراك والسوريين) آخذ في الارتفاع.. في البداية وبالمستوى الأول كانت الاجتماعات الفنية التقنية، ثم اجتماعات أجهزة الاستخبارات، ثم المحادثات العسكرية والأمنية، ثم المرحلة السياسية ثم الشؤون الخارجية.. وبعدها هل سيكون هناك لقاء أعلى في المستقبل أم لا؟ علينا العمل.. لتحديد لماذا وما هو الغرض من هذه المحادثات؟ وماذا سوف نفعل؟ وما هي التوقعات؟ وماذا يمكننا أن نفعل معا في المستقبل؟".

ويذكر أن موسكو استضافت في وقت سابق لقاء وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره السوري علي محمود عباس، ورئيسي المخابرات في البلدين هاكان فيدان، وعلي مملوك، بحضور وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

وأكدت وزارة الدفاع السورية أن "الجانبين بحثا ملفات عدة وكان اللقاء إيجابيا"، مشيرة إلى أن جميع الأطراف أكدوا ضرورة وأهمية استمرار الحوار المشترك من أجل استقرار الوضع في سوريا والمنطقة.

وفي سياق أخر، قال نتنياهو، سنعمل على منع تموضع إيران عسكريا في سوريا.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية التركي: تطبيع العلاقات مع السعودية جرى بسرعة

 أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، أن تطبيع العلاقات بين تركيا والسعودية "جرى بسرعة"، وأضاف أن تباطؤ تطبيع العلاقات مع مصر "مصدره ليس أنقرة".

وقال تشاووش أوغلو، خلال اجتماع تقييم نهاية العام الذي يتضمن فعاليات وزارة الخارجية التركية في العاصمة أنقرة، إن تباطؤ التطبيع مع القاهرة "مصدره ليس أنقرة"، وأضاف أن "وتيرة السرعة والبطء في التطبيع مع مصر، ليس له علاقة بالانتخابات المقبلة في تركيا".

ونفى الوزير التركي وجود أي مشاكل حالياً في مسار التطبيع بين أنقرة والقاهرة، مؤكداً مواصلة البلدين الحفاظ على مبدأ "عدم المعاداة في المحافل الدولية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.