رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برئاسة السوداني.. مجلس الوزراء العراقي يعقد جلسته الثلاثاء

نشر
الأمصار

عقد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وفي سياق أخر، أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، إطلاقه عدة مبادرات تنموية أسندت الدولة في زمن الأزمة المالية، وساعدت على دعم المشاريع السكنية والصناعية والعقارية وإعمار وتأهيل مستشفيات ومدارس، فيما أشار الى أن العراق على أعتاب عهد تنموي سيشمل عدة قطاعات.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان شمران الياسري: "بعد العام 2014 تحولت مهام البنك المركزي لأدوار تنموية بسبب المشاكل المعقدة التي مرّ بها البلد، ومنها ظهور عصابات داعش الإرهابية وما أحدثته من خراب".

وأضاف: "كما حدثت مشاكل مالية بسبب انخفاض أسعار النفط العام 2014، وقام البنك بإسناد المالية العامة للدولة لدفع الرواتب باستخدام أدوات السياسة النقدية، وإقراض الحكومة عن طريق السوق الثانوي عبر الخصم من السندات التي اشتراها من المصارف ".

وأشار الى أن "البنك المركزي أطلق كذلك مبادرة تنموية العام 2015، وبلغ مجموع أموالها حتى الآن 18 تريليون دينار لدعم مصارف القطاع الزراعي والصناعي والعقاري وصندوق الإسكان".

وتابع أن "البنك أطلق كذلك مبادرة (تمكين) بأموال المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية، مكنت الدولة من إعادة إعمار شارع المتنبي، وتأهيل دور الأيتام والعجزة والمستشفيات والمدارس التي تضررت بفعل الإرهاب، وهذه تسجل كإنجازات للمؤسسة النقدية، والآن نحن على أعتاب عهد تنموي جديد سيشمل عدة قطاعات".

أخبار أخرى..

العراق وهولندا يبحثان التعاون والشراكة في المجال المالي والاقتصادي

بحثت وزيرة المالية العراقية طيف سامي، اليوم الثلاثاء، مع السفير الهولندي يوهانيس لينديرت التعاون والشراكة في المجال المالي والاقتصادي.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزيرة المالية طيف سامي، استقبلت اليوم سفير المملكة الهولندية لدى العراق يوهانيس لينديرت، بحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية".

وأكدت سامي خلال اللقاء على "متانة علاقات التعاون بين جمهورية العراق ومملكة هولندا الصديقة ، وما تشهده على الدوام من تطورٍ ونمو مستمر في جميع المجالات، وبالأخص في ما يتعلق بالمجال المالي والاقتصادي" ،لافتة إلى "أهمية مواصلة العمل على تنمية آفاق التعاون والشراكة، والدفع بها نحو مستوياتٍ أكثر تقدماً بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما الصديقين".