رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي السوري يقرر تخفيض سعر الصرف للعملة المحلية مقابل الدولار

نشر
البنك المركزي السوري
البنك المركزي السوري

أعلن البنك المركزي السوري اليوم الإثنين أنه خفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة لكل دولار واحد.

وقد سجل سعر الليرة في السوق الموازية (السوداء) والمستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية نحو 6500.

وقبل الخفض، كان السعر الرسمي السابق هو 3015 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

الدولار يسجل مستويات قياسية

خلال تعاملات الأسبوع الماضي تخطى الدولار مستوى 7000 ليرة لأول مرة في تاريخ العملة السورية، ويأتي تراجع العملة السورية بعد انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وقد فقدت الليرة السورية منذ ذلك الحين 99.3٪ من قيمتها أي منذ عام 2011، عندما كان الدولار يساوي 47 ليرة سورية.

وجدير بالذكر، أن سوريا تعاني من أزمة اقتصادية نجمت عن الصراع المستمر منذ سنوات وعقوبات غربية وأزمة عملة ترجع في جانب منها إلى انهيار مالي في لبنان إلى جانب فقدان الحكومة السيطرة على المناطق المنتجة للنفط في الشمال الشرقي.

ورفع انهيار الليرة الناجم عن هذه العوامل أسعار السلع وزاد المصاعب ليجد السوريون صعوبة في شراء الطعام ودفع فواتير الكهرباء وغيرها من الأساسيات الأخرى.

كما ترتب على ذلك، أن الوقود شحيح للغاية، مما أجبر الحكومة على تقنين استهلاك الكهرباء بل وإغلاق المباني العامة خلال عطلات نهاية الأسبوع.

عملة لبنان

الأسبوع الماضي أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة).

وقال بيان للمصرف: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات، وذلك حتى إشعار آخر".

وأضاف أن تخفيض قيمة الليرة خلال فترة الأعياد يرجع إلى "عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود".

وقد بلغ سعر الليرة في منصة صيرفة 31200 للدولار يوم 23 ديسمبر (آخر يوم تداول).

هذا ويُعد سعر الليرة في منصة صيرفة أحد أسعار الصرف المتعددة في لبنان، ويشمل ذلك السعر الرسمي الذي توقف فترة طويلة عند 1500 ليرة للدولار.

وقد تجاوز سعر الليرة أكثر من 47 ألفا للدولار في السوق الموازية (السوداء)، التي يعد سعر الصرف فيها الأكثر استخداما في لبنان، وفي مكاتب الصرافة اليوم الثلاثاء، لكن تجار العملة قالوا إن سعر الليرة انخفض إلى ما دون 43 ألفا في غضون دقائق من إعلان المصرف المركزي.