رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا تتولى رئاسة "بريكس"

نشر
الأمصار

تسلمت جمهورية جنوب إفريقيا من الصين اليوم الأحد مهام رئاسة مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

 

وقال متحدث باسم خارجية جنوب إفريقيا لوكالة "تاس" إن جنوب إفريقيا تقدر عاليا عضويتها في بريكس وتعتزم خلال رئاستها، التي ستستمر حتى نهاية عام 2023، دعم العمل الفعال لهذه المجموعة المؤثرة من الدول في العالم". ووفقا له، فإن جنوب إفريقيا ترى أولويات رئاستها في تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي للدول الأعضاء في المجموعة، وفقا لروسيا اليوم.

وذكر المتحدث الرسمي باسم خارجية جنوب إفريقيا، كلاسون مونييلا ، أن بلاده ستستضيف قمة لـ"بريكس" في أغسطس من هذا العام.

بدوره، قالت وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إن جنوب إفريقيا، بصفتها رئيس مجموعة "بريكس"، تعتزم ممارسة القيادة الاستراتيجية للمجموعة بالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء الأخرى، لتحديد جدول الأعمال والأولويات في عملها معهم، مضيفة أن "كل العمل سيتم على أساس مبدأ الإجماع".

 

أخبار أخرى..

السويد تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي

 

الأمصار

قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، "إن السويد تتولى الرئاسة الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في وقت يواجه فيه الاتحاد تحديات تاريخية".

وأشار كريسترسون، في بيان على موقعه على الإنترنت، إلى الحرب في أوكرانيا، والمعركة ضد تغير المناخ والقدرة التنافسية الأوروبية باعتبارها قضايا رئيسية تحتاج إلى معالجة.

وقال كريسترسون إن أولويات السويد هي التركيز على "أوروبا أكثر اخضرارا وأمانا وحرية".

ولا يزال كريسترسون وحكومته وجوها غير معروفة نسبيا في الاتحاد الأوروبي.

 

وتولت الحكومة المحافظة السلطة منذ شهرين ونصف فقط، حيث حلت محل الحكومة التي كانت تتولاها الديمقراطية الاشتراكية ماجدلينا أندرسون.

يشار إلى أن كريسترسون هو أول رئيس حكومة سويدي يعمل عن كثب مع حزب الديمقراطيين السويديين الشعبوي اليميني.

والشعبويون ليسوا أعضاء في الحكومة، ولكن باعتبارهم ثاني أقوى قوة برلمانية ولديهم مقاعد أكثر من حزب كريسترسون، حزب المعتدلين، لا يزالوا يحظون بقدر كبير من السلطة في ستوكهولم.

وعلى الرغم من شكوك الاتحاد الأوروبي تجاه هذا الحزب الداعم، أعلنت وزيرة الشؤون الأوروبية في السويد جيسيكا روسوال أن حكومتها "ستعطي أولوية قصوى لعمل الاتحاد الأوروبي".