رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. إصابة جنديين جراء هجوم بطائرة مسيرة في اللاذقية

نشر
الأمصار

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، عن إصابة جنديين سوريين، جراء هجوم إرهابي بطائرة مسيرة في محافظة اللاذقية السورية.

وأشار نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، اللواء أوليج إيجوروف - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية  - إلى إنه لم تقع انتهاكات لوقف إطلاق النار من قبل التشكيلات الكردية في شمال شرق سوريا.

ولفت إلى أن المركز الروسي سجل، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، سقوط أربع قذائف، في منطقة وقف التصعيد بإدلب من مواقع جماعة "جبهة النصرة" الإرهابية، وقذيفة واحدة في محافظة إدلب، وثلاث قذائف في محافظة اللاذقية.

وأعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا  منذ يومين عن تسجيله 6 عمليات قصف من مسلحي جماعة "جبهة النصرة" الإرهابية في منطقة إدلب لوقف التصعيد شمال غربي سوريا.

المرصد السوري: 3800 قتيل في سوريا خلال 2022 

وفي السياق ذاته قتل 3825 شخصاً على الأقل في سوريا خلال عام 2022، في أدنى حصيلة سنوية منذ اندلاع النزاع السوري قبل نحو 12 عاماً، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وكان المرصد أفاد في نهاية العام الماضي عن حصيلة القتلى الأدنى مع تسجيل أكثر من 3700 قتيل، لكنه وثق لاحقا أسماء قتلى آخرين سقطوا في العام 2021، ما رفع الحصيلة إلى 3882 قتيلاً.

وأفاد المرصد أن حصيلة عام 2022 تشمل 1627 مدنياً بينهم 321 طفلاً، مشيراً إلى أن بين القتلى المدنيين 209 أشخاص نصفهم أطفال قضوا جراء انفجار ألغام وأجسام متفجرة من مخلفات الحرب. وقتل نحو 562 مقاتلاً من تنظيم داعش الإرهابي. 

تقارير عن انسحاب تركيا من شمال سوريا

وفي سياق آخر، كشفت تقارير إعلامية سورية اليوم السبت أن الاجتماع الثلاثي بين دمشق وأنقرة وموسكو نتج عنه موافقة تركيا على الانسحاب الكامل من شمال سوريا. ونقلت الصحف السورية عن مصدر أن الاجتماع الثلاثي في موسكو أكد على أن حزب العمال الكردستاني يشكل "الخطر الأكبر" على سوريا وتركيا.

يذكر أن وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا ورئيسي الاستخبارات السوري والتركي عقدوا اجتماعا في موسكو الأربعاء الماضي.