رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يهنئ الجيش الوطني الشعبي بمناسبة العام الجديد

نشر
الأمصار

وجه الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون في رسالة عبر حسابه بـ"فيسبوك"، رسالة إلى الجزائريين، بمناسبة العام الجديد، معبرًا عن أمانيه، في أن يكون 2023، عامًا جديدًا يتسارع فيه الاستثمارات وتتراكم فيه الخيرات، وترتقي فيه البلاد إلى مستوى أعلى.

وقال الرئيس الجزائري: "أرجو من المولى عز وجل أن يكون عام خير من كل الجوانب. وأن تتجسد فيه أماني الشعب برمته ومواصلة التغيير نحو الأفضل"، موجها تهنئته لكل الشعب الجزائري والجالية في المهجر متمنيا لهم عاما سعيدا.

كما نشر رسالة تهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد لـ"الجيش الأبيض.. لكم منّي كل التقدير دائما و أبدا. عام سعيد و كل عام وأنتم بخير"، ولكل أفراد الجيش الوطني الشعبي، قائلا: "سليل جيش التحرير الوطني، من ضباط وضباط الصف وجنود، وخاصة أولئك المرابطين على الحدود، الساهرين على سلامة الوطن. دمتم جميعا ذخرا للجزائر، وكل عام وأنتم بألف خير".

 

الرئيس الجزائري: يتعين على فرنسا التخلص من عقدة المستعمر

وقال الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، إن على فرنسا "التخلص من عقدة المستعمر" على حد تعبيره وذلك في مقابلة أجراها مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية تصريحات المقابلة والتي قال فيها تبون: "لقد أصبح من المستعجل فتح عهد جديد للعلاقات بين الجزائر وفرنسا، فبعد مرور 60 عاما عن الحرب يجب المرور إلى أمور أخرى. وإن كانت الذاكرة جزء من جيناتنا المشتركة، فنحن نتشارك كذلك عددا من الاهتمامات الأساسية ولو اختلفت وجهات نظرنا".

وأكد تبون: "يتعين على فرنسا التخلص من عقدة المستعمر كما على الجزائر التحرر كذلك من عقدة المستعمر، فالجزائر الآن قوة افريقية لا تمت بصلة لما كانت عليه في 1962".

وبخصوص "تفاهمه" مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أوضح الرئيس الجزائري أنه "بالطبع لدينا نوعا من التوافق"، مشيرا إلى أنه "يرى في الرئيس الفرنسي تمثيلا لجيل جديد بإمكانه إنقاذ العلاقات بين البلدين".

انعقاد ندوة للحوار الثنائي بين الجزائر والصين

وانعقدت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، الندوة الثالثة للحوار الثنائي الجزائري-الصيني، وشكل موضوع الممارسة والابتكار في الحوكمة الحضرية محور أشغال الندوة، حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وأضاف البيان أن هذه الندوة، التي تدخل في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, و أكاديمية الصين الوطنية للحوكمة في مجال التكوين والبحث, "كانت مناسبة للتبادل حول التهيئة الحضرية من خلال استعراض التجارب وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في المجال".