رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: الإفراج عن السلع المتراكمة في الجمارك قبل رمضان بـ 5 مليارات دولار

نشر
الأمصار

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة تضع خطة للإفراج عن كل السلع المتراكمة في الجمارك قبل شهر رمضان المقبل، مشيرًا إلى أن كل السلع الغذائية والمواد الخام التي تحتاجها المصانع ستكون موجودة بالفعل.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية، مساء السبت، أن الدولة المصرية لن تشهد أزمات فيما يخص نقص سلع غذائية، قبل شهر رمضان.

وأوضح أن «عجلة الإفراج عن السلع بالجمارك بدأت وستستمر، بدليل الانفراجة التي حدثت على مدار شهر ديسمبر»، مطمئنًا المستوردين المصريين، بأن القطاع المصرفي سيدبر لهم الموارد الدولارية الخاصة بسداد المستحقات للمصدرين.

وذكر متحدث الوزراء المصري، أن «القيمة الإجمالية للمتراكم من البضائع في الموانئ بلغت 14.5 مليار دولار»، موضحًا أن الحكومة أفرجت عن سلع بقيمة 5 مليارات دولار، وأضيف لهم 1.230 مليار، خلال الـ5 أيام الأخيرة.

ولفت إلى تبقي سلع قيمتها 8.5 مليار دولار في الموانئ، بينها سلع صب بقيمة 3.4 مليار دولار، قائلًا إن «تلك السلع بطبيعتها موجودة ومخزنة في الجمارك، والجزء الأكبر منها يتجه للتصدير إلى الخارج».

واستطرد: «لسنا مطالبين كحكومة أو القطاع المصرفي بتوفير المبلغ المقدر بـ3.4 مليار، لأنها ليست سلعًا تنتظر دخول السوق المصري، فـ10% منها يدخل السوق المصري، و90% تتجه للدول الأخرى التي توفر الموارد الدولارية في تلك الحالة».

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، تعهد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوضع الحكومة خطة للإفراج عن السلع الموجودة في الجمارك خلال الشهور المقبلة، مختتمًا: «قبل رمضان كل السلع في الجمارك المتراكمة بقيمة 5 مليارات دولار سيتم الإفراج عنها، وهي الخطة التي تسير الحكومة عليها، للانتهاء من تلك القضية برمتها خلال أسابيع قليلة».

أخبار أخرى.. 

مصر.. السيسي يوجه بتعزيز جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا التطبيقية في مجال البصريات

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع اللواء أركان حرب طارق زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، واللواء طارق الخطيب مدير المشروعات بالشركة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باس رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الاجتماع شهد استعراض المشروعات الحالية والمستقبلية للشركة العربية العالمية للبصريات بالشراكة مع الخبرات العالمية العريقة في مجال تكنولوجيا البصريات والإليكترونيات وتطبيقاتها في الأنظمة الدفاعية.

وقد وجه الرئيس المصري، في هذا الإطار بتعزيز جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا التطبيقية في مجال البصريات على نحو يساهم في استغلال المواد الخام المتوفرة محلياً والحد من الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية.