رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع سعر الدولار في لبنان الجمعة 30 ديسمبر 2022

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

هبط سعر الدولار الأمريكي في لبنان مقابل الليرة بمستهل تعاملات صباح الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، على نحو مفاجئ.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان 42850 ليرة للشراء، و42950 ليرة للبيع بحسب منصة "لبنان24" لرصد سعر الليرة اللبنانية.

وكان سعر صرف الدولار قد سجل مساء أمس على تسعيرة تراوحت بين 44000 ليرة للشراء، و44100 ليرة للبيع، أمس.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم في الصرافات

وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" ليوم أمس الخميس 152 مليون دولار أميركي بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وتشهد الليرة اللبنانية تذبذبا كبيرا في الأسعار خلال الأسبوع الأخير فقبل عدة أيام اختبار الدولار مستويات قياسية أمام الليرة ، حيث سجل مستوى قياسي جديد قبل أربعة أيام حينما بلغ 47800 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وجاء هذا التذبذب بعدما أعلن مصرف لبنان المركزي، عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته "صيرفة"، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

ويرى الخبراء أن الليرة ستعاود تدريجا ارتفاعها لتختبر هذا المستوى مجددا في القريب العاجل في ظل محاولة لبنان الخروج من أزمته الاقتصادية.

وحمل مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق الدكتور باتريك مارديني مسؤولية ارتفاع أسعار الدولار إلى مصرف لبنان المركزي قائلا أنه هو مسؤول عن ارتفاع سعر صرف الدولار لأنه يضخّ الليرة بكمية كبيرة في السوق.

وأشار في حديث مع وسائل إعلام لبنانية إلى أن مصرف لبنان لا يهتمّ بحجم خسارة الليرة اللبنانية إنما بحفظ كمية أكبر من الدولارات.

وقال مارديني إن لبنان يسقط منذ 5 سنوات ولا نمو في البلاد.

ويعد خفض الفارق الكبير بين سعر الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد. السياحة في بيروت.. 7 بقاع رائعة بقلب لبنان

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.