رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحماية الوضع الراهن والأماكن المقدسة

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي إلى حماية الوضع الراهن والأماكن المقدسة، في القدس الشرقية، بما في ذلك المسيحية منها، مؤكدا وجوب الحفاظ على المكانة الخاصة وطابع القدس وبلدتها القديمة.

جاء ذلك في بيان أصدره ممثل الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، بالاتفاق مع رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، حول وضع الممتلكات المسيحية في القدس الشرقية.

وأضاف البيان أنه في السابع والعشرين من كانون الأول، استولى عناصر من منظمة العاد الاستيطانية برفقة الشرطة الإسرائيلية على عقار في منطقة وادي حلوة في سلوان، كانت بطريركية الروم الأرثوذكس تؤجره منذ عقود لأحد المستأجرين في القدس، مشيرا إلى أن بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله تعرب عن قلقها العميق بشأن تداعيات هذا الإجراء على حقوق الملكية لبطريركية الروم الأرثوذكس والكنائس المسيحية في القدس بشكل عام، بما في ذلك في البلدة القديمة.

وشدد على أن وقف محاولات الاستيلاء على ممتلكات الكنائس المسيحية هو أمر واجب، ذلك لأنها تشكل تهديداً خطيراً للتعايش السلمي بين الديانات السماوية الثلاثة في القدس.

أخبار أخرى..

أصيب صباح اليوم الجمعة، شاب فلسطيني بشظية بالرقبة خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للبلدة القديمة في نابلس.

وقامت قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال باقتحام المدينة من عدة محاور، وحاصرت منزلا بالبلدة القديمة وسط اشتباكات ومواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال وعدد من الشبان الذين يحاولون التصدي لهم.

وذكر مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أن شابا أصيب بشظية بالرقبة نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا، ووصفت حالته بالمستقرة.

أخبار أخرى..

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أربعة مواطنين، وداهمت عدة منازل في بلدة دورا، وبيت أمر، ومدينة الخليل.

وقامت قوات الاحتلال باعتقال الشاب عمار محمد الجعبري (20 عاما) من منزله في مدينة الخليل، والأسير المحرر نصر الرجوب، والمحرر مشير الشحاتيت، من بلدة دورا جنوب الخليل، وعلاء أنيس أبو مارية (25 عاما) من بلدة بيت أمر شمالا، وفتشت منازل المعتقلين وحطمت أثاثها.

وكان قد أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحى، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى فى بلدة "بيت أمر" شمال محافظة "الخليل" بجنوب الضفة الغربية.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في منطقة "بيت زعتة" ببلدة بيت أمر، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب "20 عاما" برصاصة اخترقت صدره وخرجت من ظهره، ونقل إلى المستشفى حيث وصفت إصابته بالخطيرة.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال، في مخيم "العروب" شمال الخليل.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن مواجهات قد اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة في البرج العسكرى المقام على مدخل المخيم، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب الشبان ومنازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.