رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الحكومة تتوعد شركة بريطانية بسبب التنقيب عن النفط

نشر
الأمصار

حذرت الحكومة الصومالية شركة بريطانية من التنقيب عن النفط في المناطق الشمالية.

ونددت وزارة البترول الصومالية، شروع شركة "جنرال إنرجي" البريطانية من عمليات التنقيب في مناطق أرض الصومال.

وقالت الوزارة في بيانها إن الشركة البريطانية لم تحصل تراخيص رسمية من السلطات الصومالية المركزية للقيام بعمليات التنقيب عن الموارد الجوفية.


جاء ذلك في وقت أعلنت الشركة البريطانية في وقت سابق إبرام اتفاقية التنقيب مع ولاية صوماليلاند.

ورفض البيان مزاعم الشركة بالحصول على ترخيص لتنفيذ مشاريع التنقيب، داعيا إلى ضرورة وقف الأنشطة في مجال التنقيب التي وصفها "بالغير المشروعة" .

وتوعدت وزارة البترول الصومالية باتخاذ إجراءات صارمة وكافة المتطلبات القانونية للدفاع عن ثروات البلاد وحماية سيادتها ووحدة أراضيها.

وذكرت الشركة إبرام اتفاقية للتنقيب عن النفط مع سلطات أرض الصومال المحلية.

وقالت الشركة في منتصف الشهر الجاري في حسابها على تويتر " اكتمل الآن مسحنا الجيوتقني في أرض الصومال، ويوفر المسح البيانات التي يمكن من خلالها التخطيط لأعمال الهندسة المدنية الرئيسية، المقرر أن تبدأ في العام الجديد" .

 

الصومال.. رئيس مجلس الشعب يلتقي مع اتحاد المرشحين لولاية 

جنوب الغرب

 

وعقد رئيس مجلس الشعب لجمهورية الصومال الفيدرالية ،الشيخ آدم محمد نور (مدوبي) ،بمقر إقامته اجتماعا مع اتحاد المرشحين بولاية جنوب الغرب. 

وبحسب ما ذكره بيان صدر عن اللقاء ونُشر في وسائل الإعلام الرسمية فأن رئيس مجلس الشعب واتحاد المرشحين اتفقا على العمل معا من أجل تحقيق الوحدة والتعاون لدفع عملية تحرير مناطق جنوب الغرب من حركة الشباب

وجدير بالذكر، أن اللقاء يتزامن مع صراع سياسي شديد بين اتحاد المرشحين الرئاسيين ورئيس ولاية جنوب الغرب، عبد العزيز لفتاغرين وإدارته، بسبب الخلاف في الانتخابات الرئاسية في الولاية، وقد شهدت مدينة “بيدوا”، عاصمة الولاية يوم الجمعة الماضي مواجهات مسلحة بين الطرفين أسفرت عن قتلى وجرحى.

يقوم الرئيس رئيس مجلس الشعب الشيخ أدم محمد نور (مدوبي) المزيد من الجهود للجمع بين الأطراف المتصارعة في سياسة ولاية جنوب الغرب ، قائلا إنها مهمة لوحدة ووجود الجنوب الغربي ، وتعزيز الانتفاضة الشعبية لتحرير البلاد من حركة الشباب.

الرئيس الصومالي يستقبل نظيره الجيبوتي والوفد المرافق له

وفي سياق أخر، وصل الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي الذي يقود وفدا حكوميا رفيعا اليوم الأربعاء إلى العاصمة الصومالية مقديشو.

وكان في استقبال الرئيس جيلي ومرافقيه لدى وصولهم إلي مطار “آدم عدي الدولي ” في مقديشو نظيره الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء حمزة عبدي بري وبعض رؤساء الولايات الإقليمية وأعضاء من مجلس الوزراء والبرلمان.

ومن المقرر أن يشارك جيلي في وقائع الاحتفال بافتتاح الأكاديمية الإقليمية للغة الصومالية في مقديشو التي تشهد إجراءات أمنية تمثلت في إغلاق شوارعها الرئيسية وتعليق جميع الرحلات الجوية العادية من وإلى مطار مقديشو لمدة 12 ساعة.

قررت هيئة الطيران المدني في الصومال تعليق جميع الرحلات الجوية فى مطار مقديشو الدولي، اليوم الأربعاء، لمدة 12 ساعة لأسباب فنية.

وأفادت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، بأن هيئة الطيران المدني الصومالية قررت تعليق جميع الرحلات الجوية التى تستخدم مطار مقديشو الدولى، لمدة 12 ساعة لأسباب فنية.

وأكد بيان هيئة الطيران المدني الصومالية أن هذا التعليق يستثنى منه طائرات كبار الشخصيات والإسعافات وطائرات الطوارئ، وذلك بداية من الساعة السادسة صباح الأربعاء إلى السادسة مساء بتوقيت العاصمة، مقديشو.

وأشار البيان إلى أن تعليق الرحلات الجوية يعود إلى أسباب فنية.

 مطار آدم عبد الله

ويعد مطار آدم عبد الله، هو مطار دولي يخدم العاصمة الصومالية مقديشو، ويعد البوابة الجوية الرئيسية للبلاد، وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة للرئيس الصومالي الأسبق آدم عبد الله، وهو أول رئيس صومالي بعد الاستقلال عن إيطاليا، حسبما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.