رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"دانوري" أول مركبة مدارية قمرية لكوريا الجنوبية تدخل مدار القمر بنجاح

نشر
المركبة دانوري
المركبة دانوري

دخلت "دانوري" أول مركبة مدارية قمرية لكوريا الجنوبية مدار القمر بنجاح للقيام بالمهمة المخطط لها، وذلك قبل يومين من الموعد المتوقع.

المركبة دانوري

وبحسب ما ذكره معهد الطيران والفضاء الكوري الجنوبي، اليوم الأربعاء، فأن المركبة "دانوري" دخلت مدار القمر أخيرا، وتدور حاليا حول القمر، حسب وكالة يونهاب للأنباء.

وتم تحقيق ذلك بعد 3 جولات من مناورات الإدراج في المدار القمري منذ المرة الأولى التي أجريت في 17 ديسمبر الجاري.

المركبة دانوري تستخدم 6 أدوات على متنها

ومن المقرر أن تقوم المركبة الفضائية بقياس التضاريس والقوة المغناطيسية وأشعة جاما وغيرها من سمات سطح القمر باستخدام 6 أدوات على متنها خلال مهمتها التي تستغرق عامًا، وتبدأ في يناير المقبل.

كما سيحدد المسبار مواقع الهبوط المحتملة للبعثات القمرية المستقبلية.

 

أخبار أخرى…

للمرة الأولى رئيس الوزراء الياباني ضيفا بالبيت الأبيض

يحلّ رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، ضيفا بالبيت الأبيض، ليعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، هي الأولى منذ توليه المنصب.

وتباشر الولايات المتحدة واليابان ترتيبات لعقد اجتماع قمة يجمع كيشيدا وبايدن، في واشنطن يوم 13 يناير المقبل، وفقا لما ذكرته صحيفة "يوميوري" اليوم الأربعاء.

قمة منتظرة بين بايدن وكيشيدا

كما نقلت عن مصادر متعددة في الحكومة اليابانية قولها إن كيشيدا سيناقش مع بايدن في القمة المنتظرة السياسة الأمنية الجديدة لطوكيو، على إثر تعديلها في ديسمبر الجاري، لتعرف أكبر تعزيز عسكري لهذا البلد منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي وقت سابق، أعرب البيت عن ترحيبه بالتعديل الجديد في السياسة الدفاعية لليابان، التي تنص في المقام الأول على إجراءات تعزز وتحدث التحالف العسكري بين البلدين.

وأعلنت اليابان عن استراتيجية أمنية جديدة هي الأولى منذ عام 2013، وتقضي بمضاعفة الإنفاق الدفاعي ليصل إلى 2%، من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2027.

ووصف فوميو كيشيدا الاستراتيجية الدفاعية الجديدة وقت الإعلان عنها بأنها "نقطة تحول في التاريخ" و "عنوانا جديدا لليابان".

ويبلغ الغلاف المالي للخطة 320 مليار دولار، وبذلك ستصبح اليابان ثالث أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري بالعالم، تسبقها فقط الولايات المتحدة والصين.