رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. النائب العام يكلف لجنة للتحقيق في استخدام الشرطة لـ"الأوبلن"

نشر
الأمصار

كلف النائب العام في السودان، خليفة أحمد خليفة، اليوم الثلاثاء، رئيس نيابة دعاوى الشهداء للتحقيق والتقصي حول استخدام الشرطة لسلاح “الأوبلن” شديد الخطورة أثناء قمعها للاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكم العسكري.

 

ودفع محامون بمُذكرة للنائب العام، في نوفمبر الماضي، تدعوه للتحقيق الفوري في استخدام قوى الأمن لأسلحة جديدة مميتة في تفريق المظاهرات المطالبة بالحكم المدني، عقب تصاعد معدلات العنف الممارس من القوات النظامية وقتذاك ما أدى لسقوط قتيلين هما محمد عمر، محمد نادر.


وقالت منظمة حاضرين الناشطة في علاج مصابي الاحتجاجات، إنَّ تقارير الطب الجنائي أكدت استخدام الشرطة لسلاح “الأوبلن” المستخدم في قذف الغاز المدمع، بطريقة محرمة تتضمن حشوه بالحجارة والزجاج المهشم، بطريقة تفضي إلى الوفيات والإصابات البليغة في صفوف المحتجين.

وأفاد المحامي معز حضرة (سودان تربيون) بإبلاغه من قبل مكتب النائب العام، بالموافقة على طلب سبق وأن تقدم به للتحقيق في استخدام سلاح الأوبلن، وتكليف رئيس نيابة دعاوى الشهداء الطاهر عبدالرحمن بتولي المهمة.


وقال إن المذكرة جاءت في ظل الزيادة الكبيرة لحالات الوفاة والإصابات بواسطة المقذوف الخطير، وهو أمر يحتم عليهم التحرك لمقاومته من واقع مسؤوليتهم كمحامين ومدافعين عن حقوق الإنسان

 

 

أخبار أخرى..

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يصل جوبا

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم الثلاثاء، إلى عاصمة دولة جنوب السودان في زيارة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، طبقاً لما أعلنته وكالة السودان للأنباء (سونا).

ويرافق “حميدتي”، في الزيارة كل من مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، ومدير هيئة الإستخبارات العسكرية اللواء الركن محمد علي صبير، ورئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع اللواء الركن الخير عبد الله.

 

وقالت الوكالة، إن الزيارة تهدف إلى بحث علاقات الخرطوم وجوبا، وتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة.

ولكن طبيعة الوفد، تشي بأن الزيارة ربما تناقش قضايا أمنية، لا سيما سير ملف السلام الذي ترعاه جوبا، وفتح المعابر الحدودية المغلقة منذ وقتٍ طويل.

وجدير بالذكر، أن هذه زيارة نائب رئيس مجلس السيادة إلى جوبا تأتي في إطار بحث العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة. ويلتقي نائب رئيس مجلس السيادة خلال زيارته رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، وعددًا من المسؤولين في الدولة.