رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يبحث مع سفير المغرب العلاقات بين البلدين

نشر
رئيس حكومة تصريف
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي مع سفير المغرب محمد كرين في التواصل الدائم لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين لبنان والمغرب وتطويرها للأفضل على كل المستويات.

وقال سفير المغرب محمد كرين عقب اللقاء: زيارتي أليوم للرئيس ميقاتي تدخل في إطار التواصل الدائم لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين لبنان والمغرب وتطويرها للأفضل على كل المستويات. 

وكانت مناسبة لتقديم التهاني بمناسبة الأعياد المجيدة والسنة الجديدة.

شؤون الوزارة وأوضاع الجيش

كما بحث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم، اليوم الثلاثاء، في السراي الحكومي، في شؤون وزارته وأوضاع الجيش.

كما استقبل  رئيس الحكومة، في حضور وزير المال يوسف خليل، وفدا من الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير. 

وشارك في اللقاء مدير عام المالية جورج معراوي ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

وقال شقير بعد اللقاء "كان الإجتماع أكثر من جيد، وكان هناك نوع من التخوف لدى القطاع الخاص والهيئات الاقتصادية، وتمكنا من خلال الاجتماع اليوم من ايجاد الحلول لكل هذه النقاط وخصوصا التخوف لدى الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار الأميركي والضريبة المتوجبة عليهم والمفعول الرجعي لها للعام 2023."

واضاف "لقد تم ايجاد الحلول لهذه المسائل، وإن شاء الله سيعلن وزير المال عن هذه الحلول وستصدر بشكل رسمي قريبا."

وتابع: "نحن مرتاحون لهذا اللقاء ووجدنا طريقة لا نظلم فيها الدولة ولا موظف القطاع الخاص الذي يتقاضى راتبه بالدولار،  ويجب أن نحافظ عليهما، فنحن لا  نريد ان تترك الشركات لبنان، ولهذا وجدنا حلا يرضي الجميع، اي  صاحب الشركة والعامل والدولة."

 

أخبار أخرى….

مصرف لبنان يعلن خفض حاد للعملة إلى 38 ألف ليرة مقابل الدولار

أعلن مصرف لبنان المركزي، اليوم الثلاثاء، عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال البنك في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

وبلغ سعر الليرة في منصة صيرفة 31200 للدولار يوم 23 ديسمبر، آخر يوم تداول.

وقد تم تداولها بأكثر من 47 ألف ليرة للدولار في السوق الموازية وفي مكاتب الصرافة اليوم الثلاثاء.

كما قال البنك المركزي في بيان إن تخفيض قيمة الليرة خلال فترة الأعياد يرجع إلى "عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود".