رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف لبنان يعلن خفض حاد للعملة إلى 38 ألف ليرة مقابل الدولار

نشر
مصرف لبنان المركزي
مصرف لبنان المركزي

أعلن مصرف لبنان المركزي، اليوم الثلاثاء، عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال البنك في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

وبلغ سعر الليرة في منصة صيرفة 31200 للدولار يوم 23 ديسمبر، آخر يوم تداول.

وقد تم تداولها بأكثر من 47 ألف ليرة للدولار في السوق الموازية وفي مكاتب الصرافة اليوم الثلاثاء.

كما قال البنك المركزي في بيان إن تخفيض قيمة الليرة خلال فترة الأعياد يرجع إلى "عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود".

أخبار أخرى….

صندوق النقد الدولي يشيد بشفافية بنك المغرب المركزي

سلطت بعثة لصندوق النقد الدولي، بقيادة فريق متعدد التخصصات، الضوء على ممارسات بنك المغرب في مجال الشفافية.

وأفاد البنك المركزي المغربي، في بلاغ على بوابته الإلكترونية، بأن هذه البعثة، التي أشاد بخبرتها ووجاهة توصياتها، انكبت على مراجعة ممارساته في ما يتعلق بالشفافية في خمسة مجالات، متعلقة بـ “الحكامة” و”السياسات” و”العمليات” و”نتائج” السياسات سالفة الذكر، وكذا بـ “العلاقات المؤسساتية” التي تربطه بالهيئات الوطنية والدولية.

وأورد البلاغ أن تقريرا خاصا بالبعثة، متوفر باللغة الإنجليزية على البوابة الإلكترونية للبنك المركزي، خلص إلى أن ممارسات الشفافية لبنك المغرب، لاسيما في ما يخص السياسة النقدية والاستقرار المالي، تعتبر “موسعة وشاملة”، ما يسمح لها بأن “تحظى بثقة هامة لدى الأطراف المعنية”.

وعلاوة على ذلك، أبرزت البعثة متانة ممارسات الشفافية المرتبطة بإطار الحكامة بالبنك المركزي.

وأوضح بنك المغرب أن التوصيات، التي دخل بعضها حيز التنفيذ بالفعل، تندرج في إطار دينامية التحسين وتعزز النتائج المحققة خلال التقييم الذاتي الذي أنجزه البنك، مشيرا إلى أن هذه التوصيات تخص، بالأساس، نشر معلومات أو توضيحات تكميلية ذات طابع تربوي من أجل تعزيز استيعاب تلك التي توفرها بوابة البنك الإلكترونية، وخاصة حول وضعه القانوني وخصائصه، وسياسة الصرف، وتدبير احتياطي الصرف.