رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: نهاية الصراع في أوكرانيا مرتبط برغبة نظام واشنطن في إنهائه

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أن مقترح موسكو بنزع السلاح الأوكراني يجب أن يتم طوعا وبطريقة سلسلة .

وأضاف لافروف ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء ـ أن الجيش الروسي سيقوم بالمهمة إذا لم يبادر الغرب بذلك، مؤكدا أن نهاية الصراع في أوكرانيا مرتبط بمدى رغبة نظام كييف وواشنطن في إنهائه.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وأوكرانيا قادران على إيقاف الصراع في أي لحظة إذا أرادا ذلك، متهما النظام الأوكراني بمحاولة جر الولايات المتحدة والناتو إلى صدام مباشر مع روسيا.

وقال لافروف، إن روسيا والولايات المتحدة غير قادرتين على الحفاظ على المسار الطبيعي للمحادثات بسبب مسار المواجهة الذي ينتهجه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف لافروف -في مقابلة مع وكالة أنباء تاس الروسية- أن "الحفاظ على حوار عادي مع إدارة بايدن، التي تعلن أن الهزيمة الاستراتيجية لبلدنا أحد أهدافها، بات أمرا مستحيلا موضوعيا"، مشيرا إلى أن مسار واشنطن "المناهض لروسيا يستمر في اتخاذ طابع أكثر حدة وشمولية". 

وأشار كبير الدبلوماسيين الروس إلى أن "العلاقات الروسية الأمريكية في حالة يرثى لها حقا حيث توقفت تقريبا بسبب واشنطن".

وأوضح لافروف قائلا "أننا كنا نوضح باستمرار للأمريكيين أنه ليس من أسلوبنا أن نتعمد التقليل من قيمة العلاقات بين الحكومتين.. ومع ذلك، فإننا ننطلق من موقف المعاملة بالمثل تحت أي ظرف من الظروف عندما يتعلق الأمر ببناء الحوار. وبعبارة أخرى،وكقاعدة، نتصرف وفقا لمبدأ "العين بالعين"، ولكن ليس بالضرورة بشكل متماثل". 

كما حذر لافروف، من العواقب المحتملة لخطط استهداف الكرملين وتصفية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعتبر أن تصريحات مسؤولين في البنتاجون حول توجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية.

وأشار إلى الاستفزازات التي يرتكبها نظام كييف، موضحا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يطالب دول الناتو بتوجيه ضربات نووية وقائية إلى روسيا، واصفا إياه بأنه "يتجاوز حدود ما هو مقبول".

 

أخبار أخرى..

زيلينسكي: الوضع على الجبهة في دونباس شرقي أوكرانيا صعب ومؤلم

الرئيس الأوكراني

 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، أن الوضع على الجبهة في دونباس شرقي أوكرانيا صعب ومؤلم.

وفي وقت سابق، خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الكونغرس الأمريكي، قائلًا إن أوكرانيا حية وتقاتل.

 

وقال زيلينسكي: "العام المقبل سيكون نقطة محورية في الحرب ضد روسيا وشجاعتنا ستحدد مستقبل حرية الشعبين الأمريكي والأوكراني".

وأضاف: "الجيش الروسي شن حربا ضد مدينة بخموت شرقي البلاد لكنها صمدت".

وتابع: "الروس استعملوا كل ما في جعبتهم من ذخيرة وطائرات ومدفعية لكننا صمدنا أمامهم"، ومضت: "بلادنا لن تستسلم والدعم الأمريكي ضروري للانتصار في أرض المعركة".

واعتبر الرئيس الأوكراني، أن "روسيا وجدت في إيران حليفا لها في حرب الإبادة ضدنا.. طهران أرسلت لموسكو المئات من الطائرات المسيرة والتي أصبحت تهديدا لبنيتنا التحتية"، وذكر زيلينسكي: "يمكن لجنودنا الأوكرانيين تشغيل الدبابات والطائرات الأمريكية بأنفسهم".