رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التوتر بالشرق الأقصى 2022.. من الصواريخ الكورية إلى المناورات الصينية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أنه في الفترة الأخيرة من العام ، تصاعد التوتر بالشرق الأقصى مع بعض المناورات العسكرية الصينية المهمة التي تتحدى المساعدات الجديدة من الولايات المتحدة لتايوان ومع توغل طائرات بدون طيار كورية شمالية في المجال الجوي لكوريا الجنوبية ، التي استجابت طلقات من مقاتليهم وطائرات هليكوبتر قتالية في مثل هذا التطفل غير العادي.

وارتفع  التوتر بالشرق الأقصى أصبحت مياه بحر الصين الجنوبي وجنوب اليابان مرتعاً للمناورات العسكرية في الأشهر الأخيرة للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من جهة ، والصين وروسيا من جهة أخرى ، مع إطلاق كوريا الشمالية دون جرأة صواريخ تطير فوق كل هذه المنطقة.

عندما مضى على الحرب في أوكرانيا عشرة أشهر ، وتعيد الولايات المتحدة تأكيد التزامها غير القابل للتصرف تجاه كييف ، بمزيد من الأسلحة والأموال ، فإن هذا التصعيد العسكري الجديد  التوتر بالشرق الأقصى يذكرنا بالصراعات الأخرى التي تعد فيها واشنطن أيضًا البطل الرئيسي.

 التنافس بين الصين والولايات المتحدة للهيمنة في حوض آسيا والمحيط الهادئ ودعم واشنطن لجزيرة تايوان سيمثل جدول الأعمال الأمني ​​في المنطقة في عام 2023، بعد ارتفاع  التوتر بالشرق الأقصى عام 2022، ولكن يجب ألا ننسى العدوانية المتزايدة لنظام كوريا الشمالية شديد الحساسية أيضًا لأي ضغط أمريكي.

وكان من أسباب  التوتر بالشرق الأقصى كوريا الشمالية تستغل الحرب في أوكرانيا وتبني قوتها خوان أنطونيو سانز تكمل القدرة النووية العسكرية المتزايدة لكل من بكين وبيونغ يانغ ، التي توشك على إجراء تجربتها الذرية السابعة ، حالة عدم اليقين التي تواجه شمال شرق آسيا العام الجديد. 

تعد المناورات العسكرية الصينية يوم الأحد (الثانية في أقل من أسبوع) في محيط تايوان والطائرات الكورية الشمالية بدون طيار التي انتهكت الأجواء الكورية الجنوبية يوم الاثنين ، والتي لا تزال غير مبررة ، هي صدى للخطوات الجديدة التي اتخذتها واشنطن لإعادة تأكيدها. التواجد في منطقة ذات أولوية على أجندتها الاقتصادية والأمنية العالمية.

وتعتبر مناورات عسكرية صينية ضد الأموال الأمريكية في هذه الحالة ، كانت أحدث التدريبات العسكرية الصينية ، بمشاركة 71 طائرة حربية واستطلاعية ، ردًا على القانون الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيادة المساعدة العسكرية من حيث الأمن لحكومة تايبيه. 

عبرت ما يقرب من خمسين من هذه الطائرات الخط الوسطي الذي يقسم مضيق تايوان ، الموجود بالفعل في منطقة الدفاع التايوانية ، في ما يعد أكبر توغل صيني في الأشهر الأخيرة في منطقة حساسة بشكل خاص. 

وشاركت في المناورات طائرات مقاتلة من طراز Su-30 روسية الأصل ومقاتلات Chengdu J-10 وطائرات بدون طيار عسكرية وطائرات حربية واستطلاعية أخرى.

وضعت تايوان دورياتها الجوية وسفنها الحربية وأنظمة الصواريخ الأرضية في حالة تأهب. كانت القوات المسلحة التايوانية قد عانت بالفعل من صدمة جديدة قبل يومين من المناورات الصينية الروسية الأخرى ، البحرية هذه المرة ، والتي اقتربت أيضًا من سواحل اليابان جنبًا إلى جنب مع كوريا الجنوبية ، الحليف الأكبر للولايات المتحدة في المنطقة.

أصبحت تايوان الجيب التكنولوجي والعسكري لتحقيق الهيمنة العالمية للصين أو الولايات المتحدة خوان أنطونيو سانز أصدر بايدن ميزانية الدفاع لبلاده يوم الجمعة (ضمن قانون تفويض الدفاع الوطني الجديد) ، والتي تبلغ 858000 مليون دولار ويصرح بلعبة 10000 مليون للمساعدة الأمنية لتايوان في غضون خمس سنوات ، بما في ذلك اقتناء الأسلحة بسرعة لهذا الغرض. الدولة التي تدعي الصين سيادتها. على الفور ، وصفت بكين هذا القرار بأنه خطوة "تهدد بشكل خطير السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

على الرغم من اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الصينية على تلك الجزيرة على الورق ، إلا أن واشنطن أصبحت الضامن الفعلي لاستقلال تايوان ووعدت بالدفاع عنها في حالة محاولة بكين استعادة تايوان بالقوة.

 في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني ، أكد الأمين العام لأعلى هيئة للسلطة ورئيس البلاد ، شي جين بينغ ، مرة أخرى أن أحد أهدافه هو إعادة توحيد الصين ، بكل الوسائل الممكنة.

عام 2022 ، العام الذي تصاعد فيه التوتر في تايوان طوال عام 2022 ، تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين حول تايوان ووصل إلى ذروته مع الزيارة في أغسطس إلى جزيرة نانسي بيلوسي ، رئيسة مجلس النواب الأمريكي. 

على الرغم من أن القمة بين بايدن وشي جين بينغ التي عقدت في بالي في نوفمبر الماضي أدت إلى مصالحة معينة في المواقف ، فإن هذا القرار الذي اتخذه البيت الأبيض لتعزيز تحالفه العسكري مع تايبيه بمزيد من المساعدة العسكرية انتهى به الأمر إلى تعطيل حالة الجمود غير المستقرة.