رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الفاو" تؤكد أهمية التحول الأزرق لتوفير الأمن الغذائي

نشر
الأمصار

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، إنه يمكن للأغذية المائية أن توفر نسبة أكبر من المتطلبات البشرية من الأغذية المغذية، ويعتبر التحول الأزرق بمثابة رؤية للتحول المستدام لنظم الأغذية القائمة على الموارد المائية كحل معترف به للأمن الغذائي والتغذوي والرفاه البيئي والاجتماعي عن طريق الحفاظ على صحة النظام الإيكولوجي المالي.

 

بالإضافة إلى الحد من التلوث، وحماية التنوع البيولوجي وتعزيز المساواة الاجتماعية، مؤكدة أن التحول الازرق يركز على توسيع نطاق تربية الأحياء المائية وتكثيفها على نحو مستدام، والإدارة الفعالة لجميع مصايد الأسماك، والارتقاء بسلاسل القيمة.

 

اقرأ أيضًا..

البنك المركزي الجزائري: احتياطي النقد الأجنبي يفوق ٦٠ مليار دولار


أعلن محافظ بنك الجزائر "البنك المركزي" صلاح الدين طالب، أن احتياطي النقد الأجنبي في الجزائر فاق 60 مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة افتتاح أعمال ندوة حول التحديات المستقبلية للبنوك المركزية، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، والتي تعقد بمناسبة الذكرى الـ60  لتأسيس بنك الجزائر، وذلك بحضور مسؤولي البنوك المركزية لكل من تونس وفلسطين وكذلك البنك المركزي لدول غرب أفريقيا وممثلين عن صندوق النقد العربي.

وأوضح طالب أن هذا الاحتياطي يقارب تسيير سنة ونصف من استيراد السلع والخدمات، مشيرا إلى بنك الجزائر المركزي أطلق في يوليو من العام الماضي برنامجا خاصا بإعادة التمويل لصالح البنوك بغرض توفير المزيد من السيولة المالية لدعم النشاط الاقتصادي في بلاده.

وشدد محافظ البنك المركزي الجزائري على أهمية التغلب على تحدي التحكم في التضخم كظاهرة عالمية من خلال التركيز على استعمال سياسة نقدية واقعية وبالخصوص سعر الصرف كأداة للتقليل من حدة التضخم المستورد والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

من ناحية أخرى، اعتمدت ميزانية الجزائر لعام 2023، سعر السوق لبرميل النفط الخام عند 70 دولارا والسعر المرجعي عند 60 دولارا خلال الفترة 2023- 2025.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن معدل التضخم المتوقع للعام المقبل هو 5.1 بالمئة، في حين يتوقع أن يسجل النمو الاقتصادي 4.1 بالمئة.

 

وأضافت الوكالة أن تبون وجه وزير الطاقة والمناجم بالشروع في العمل على زيادة إنتاج الغاز للمحافظة على معدل الاستهلاك المحلي وتعزيز التصدير لتنفيذ التزامات الجزائر مع شركائها الأجانب.

وكان مسؤول بوزارة الطاقة، قال مؤخرا إن صادرات الجزائر من الغاز في 2022 سجلت رقما قياسيا بلغ 56 مليار متر مكعب.

وسبق أن قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن بلاده تطمح إلى مضاعفة إنتاجها من الغاز الموجه للتصدير خلال السنة القادمة إلى 100 مليار متر مكعب.