رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: تدمير مراكز تابعة لميليشيات تنظيم القاعدة

نشر
الأمصار

دمرت قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني وقوات الشرطة الخاصة بالصومال في عملية عسكرية مشتركة مراكز سرية تابعة لمليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، في عدة مناطق بمحافظة شبيلي السفلى.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم، أن القوات المسلحة تمكنت أيضًا من تدمير المحاكم التي أنشأها الإرهابيون لأخد الأموال من المدنيين بشكل إجباري، وأغلقت الطرق التي يستخدمونها لنقل المتفجرات.

وفي وقت سابق، أكدت الحكومة الصومالية، مقتل قيادي وعناصر من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فى عملية عسكرية بمحافظة شبيلي السفلي.

وقال نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي عبد الرحمن شيخ يوسف - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، اليوم الاثنين، إن القوات المسلحة الصومالية تمكنت في عملية عسكرية جرت بمناطق عيل مرعدي، وغرس غوان وكلكا سالمو وقرى بضواحي منطقة رقم 60 بمحافظة شبيلي السفلى من تدمير مراكز ونقاط تفتيش تابعة للعناصر الإرهابية التي كانت تجمع الإتاوات من السكان المحليين بشكل إجباري.

وأضاف: “أنه تم تطهير الخلايا الارهابية في الطريق الرابط بين مدينتي مقديشيو العاصمة ومدينة مركا حاضرة محافظة شبيلي السفلى”.

وأوضح أن القوات المسلحة الصومالية تقوم بالتعاون مع السكان المحليين وقوات الدول الصديقة، بعمليات عسكرية لملاحقة فلول الإرهابيين حتى يتم يتم تطهيرهم من كافة أرجاء البلاد.

الجيش الصومالي يعتقل عددًا من الشيوخ  للتعامل مع الإرهاب

وأمس الأحد، اعتقلت القوات المسلحة الصومالية، عددا من الشيوخ المحليين بتهمة التعامل مع الميليشيات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال حاكم مدينة "عادادو" التابعة لإقليم "جلجدود" بولاية "جلمدج" الإقليمية فارح ديري ورسمي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية، إن المعتقلين اخترقوا توجيهات الحكومة الفيدرالية بشأن الإرهاب وسيمثلون أمام العدالة وفق القوانين المرسومة للدولة.

من جانبه، أوضح قائد الفرقة 21 بالجيش الصومالي العقيد حسن محمد أبو بكر، إن الشيوخ المعتقلين تم نقلهم إلى مدينة "طوسمريب" عاصمة ولاية "جلمدج" من أجل المحاكمة، منوها بأن الحكومة الصومالية أصدرت بيانا لتجريم التعامل مع الميليشيات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي سياق اخر، أعلن الجيش الصومالي السبت، مقتل 67 من مقاتلي حركة الشباب الإرهابية، في عملية عسكرية وقعت في منطقة "عيل بعد" بإقليم شبيلي الوسطى.

وأفاد قائد المشاة الجنرال، محمد تهليل بيحي في تصريح صحفي ، أن عشرات المسلحين قتلوا، إلى جانب إصابة الكثيرين منهم، مشيرًا إلى أن سلسلة من العمليات لا تزال جارية للقضاء على عناصر الحركة.