رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تتوقع ارتفاع التضخم إلى 10.5% في 2023

نشر
الأمصار

قال وزير الاقتصاد التونسي سمير سعيد، اليوم الاثنين، إن بلاده تتوقع أن يسجل التضخم 10.5 بالمئة في المتوسط في 2023 ارتفاعاً من 8.3 بالمئة متوقعة في 2022 مع استمرار زيادة الضغوط التضخمية.وأضاف أنه ما من بديل أمام الحكومة سوى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، في إشارة إلى حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار لمساعدة البلاد على تلبية احتياجاتها من الاقتراض العام المقبل.

وفي سياق أخر ، تسلمت تونس مؤخرا بمطار تونس قرطاج الدولي، 152640 جرعة لقاح ضد كوفيد-19 في اطار مبادرة كوفاكس هبة من المملكة الهولندية، حسب ماجاء .في الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف في ذات البلاغ أن هذه اللقاحات المتحصل عليها تحمي ضد الطفرة الأولى لفيروس كورونا والمتحورين الفرعيين عن أوميكرون "بي أ.4" و "بي أ.5"، لافتة الى أن التلقيح يبقى الوسيلة الأكثر نجاعة لمقاومة انشار الفيروس

 

وأضافت في ذات السياق أن تونس تمكنت من استكمال التلاقيح لحوالي 6.3 مليون تونسي أي ما يمثل 56 بالمائة من مجموع السكان مشيرة الى أن تونس .تحصلت في اطار مبادرة كوفاكس على نحو 6.6 مليون جرعة منذ مارس 2020.

وشدد المدير العام للصيدلية المركزية بشير اليرماني بالمناسبة أن هذه الدفعة المتحصل عليها من اللقحات ستعاضد مجهودات تونس في الحملة الوطنية .للتلقيح ضد كوفيد-19، معبرا عن امتنانه للحكومة الهولندية ولدعم اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية

ومن جهته بيّن المكلف بمكتب منظمة الصحة العالمية بتونس رمزي الوحيشي أن المنظمة تواصل تأكيدها على أهمية التلقيح مضيفا أن تونس حققت نسبة مناعة تقدر بأكثر من 56 بالمائة من مجموع السكان بتلقي جرعتين على الأقل.

 

منظمة غير حكومية تنتقض قرار الحكومة التونسية 

استنكرت منظمة غير حكومية تونسية متخصّصة في قضايا الهجرة، الأحد قرار الحكومة بترحيل مجموعة من المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى تونس عام 2011.

وأعلنت حكومة نجلاء بودن خلال مجلس وزاري الجمعة "ضرورة الشروع في ترحيلهم (المهاجرين) نظرا لوضعيتهم غير القانونية على أن تبدأ الاجراءات في أقرب وقت"، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الحكومة.

 


وأضافت رئاسة الحكومة أن مكوث هذه المجموعة من المهاجرين في مركز شبابي تابع للدولة بمدينة المرسى بضواحي تونس العاصمة منذ أكثر من خمس سنوات "تسبب في تعطيل نسق عمل المركّب (المركز)" وذلك "بسبب رفضهم التام مغادرة المكان".

وردا على ذلك، أعرب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان الأحد عن "سخطه على قرار رئاسة الحكومة اللاإنساني".