رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي: إجراءات لزيادة عرض الدولار

نشر
الأمصار

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، تكليف 3 مصارف حكومية بتأمين الدولار للجمهور، وفيما أوضح آلية السحب، أشار إلى أنه سمح بإجراءات لزيادة عرض العملة الأجنبية.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان شمران الياسري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه " تم تكليف مصارف الرافدين والرشيد والصناعي كمصارف حكومية لتأمين العملة الأجنبية للجمهور لأغراض مختلفة كالسياحة والدراسة والطبابة و غيرها".

وأضاف، أنه "تم الاتفاق مع المصارف الثلاثة على منح حاملي بطاقات الماستر والفيزا كارد ممن لديهم حسابات في تلك المصارف إمكانية تعبئتها بالدولار من 1-10000 بسعر 1470 للجمهور، بينما يتم بيع الدولار للمسافرين بـ1465 ".

وأضاف، أنه "بإمكان حاملي البطاقات استعمالها خارج العراق للتسوق أو سحب نقود بعملة البلد المسافر اليه"، لافتا إلى أن" الاشخاص الذين لا يمتلكون حسابا مصرفيا وغير حاملين لبطاقة أي مصرف من المصارف الثلاثة، بإمكانهم فتح حساب فيها وإصدار البطاقة ثم بعدها يقوم الزبون بتعبئة المبلغ الذي يرغب بتحويله لغاية 10 آلاف دولار". 

وأشار إلى أن" تلك الطرق والإجراءات ستسهم بزيادة عرض الدولار على اعتبار أن البنك سيبيع الدولار بشكل نقدي يوميا للمصارف وشركات الصيرفة"، فضلا عن "تأمين احتياجات المسافرين ليحصلوا على الدولار بشكل بسيط وأرخص من السوق"، موضحة، أن"  عملية منح الدولار في البطاقات آمنة".

أخبار أخرى..

السوداني يفتتح مؤتمر "تداكس" ببغداد.. ويؤكد أهمية إعادة العراق إلى الصدارة

افتتح، اليوم السبت، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مؤتمر تداكس الثاني عشر الذي يعقد في العاصمة بغداد، بحضور ممثلي عدة منظمات دولية وشخصيات علمية عراقية مقتدرة، قدمت أفكاراً ومشاريع فعالة، قادرة على خدمة المجتمعات ونموّها.

ونقل البيان، عن السوداني قوله في كلمة له بالمناسبة،  "أبارك مؤتمركم هذا وللحضور من الكفاءات والمبدعين، لمنظمي هذا الحدث الريادي، مضيفا "نعيش ألق الذكرى بمؤتمركم النوعي المتجدد، مؤتمر (تداكس) الدولي بموسمه الثاني عشر في بغداد الحبيبة، والاحتفاء بكوكبة من مبدعي العراق وكفاءاته".

 

وتابع "نعي حجم المخاطر والمسؤوليات التي تكتنف عملنا، ونتمسّك بالحماس والمبادرة والإبداع ركائزَ لمشروعنا الذي فصّلناه في منهاجنا الوزاري وبرنامجنا الحكومي"، مشيرا الى أن "التقدّم والتغيير الإيجابي يتحققان من خلال التنمية الشاملة والمستدامة، ومن خلالها تتم معالجة المعاضل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، التي عكستها الأولويات الخمس للحكومة".