رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان تبدأ استخدام الوقود الحيوي الصديق للبيئة

نشر
الأمصار

استقبلت شركة "الشوامخ للخدمات النفطية"  في سلطنة عُمان أول كمية من الوقود الحيوي الصديق للبيئة لاستخدامه في عملياتها، من قبل مصنع شركة "وقود" العالمية بمدينة خزائن الاقتصادية، ما سيسهم في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتحقيق الحياد الصفري الكربوني.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية اليوم السبت عن الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي الرئيس التنفيذي لشركة الشوامخ للخدمات النفطية قوله إنّ البدء باستخدام الوقود الحيوي يهدف إلى تقليل الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء ودعم استراتيجية سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.

وأضاف أنّ هذه الخطوة تأتي استكمالًا للشراكة مع "وقود" وتعزيز إسهامات سلطنة عُمان في قطاع الطاقة المتجددة بنسبة 20 % بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أنّ سلطنة عُمان تخطو خطوات متقدمة لتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقة وتنمية مشروعات الطاقة المتجددة لدعم خطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الطاقة المستدامة بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.

وأكد على أنّ شركة الشوامخ للخدمات النفطية تعمل على تعزيز مشروعات استخدام الطاقة المتجددة من خلال توسعة الشراكات مع مختلف القطاعات والمؤسسات.

أخبار أخرى..

2.06% نسبة التضخم في سلطنة عمان بنهاية نوفمبر 2022

بلغ معدل التضخم لأسعار المستهلكين في سلطنة عمان خلال نوفمبر الماضي 2.06 بالمائة، وتفاوتت أسعار المجموعات الرئيسة السلعية في الفترة المذكورة مقارنة بالفترة المماثلة من 2021م.

وأظهرت بيانات المسح الشهري لأسعار المواد الاستهلاكية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية قد ارتفعت بنسبة 5.01 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 4.02 بالمائة، ومجموعة الصحة بنسبة 3.82 بالمائة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية بنسبة 2.14 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.65 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.48 بالمائة، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 1.26 بالمائة، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.84 بالمائة، ومجموعة النقل بنسبة 0.55 بالمائة، ومجموعة التعليم بنسبة 0.05 بالمائة.

في حين أظهرت البيانات انخفاض معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0.06 بالمائة.

ووفقا لبيانات مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت والدهون بنسبة 19.98 بالمائة، ومؤشر أسعار اللحوم بنسبة 9.24 بالمائة، وأسعار الحليب والجبن والبيض بنسبة 7.24 بالمائة، وأسعار الفواكه بنسبة 5.75 بالمائة، وأسعار المشروبات غير الكحولية بنسبة 5.23 بالمائة، وأسعار الخبز والحبوب بنسبة 4.59 بالمائة، وأسعار المواد الغذائية الأخرى بنسبة 2.71 بالمائة، وأسعار السكر والمربى والعسل والحلويات بنسبة 2.41 بالمائة.

 

في حين انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 3.48 بالمائة، وأسعار الأسماك والأغذية البحرية بنسبة 3.38 بالمائة.