رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعارض بشدة توقيع أمريكا قانون تفويض الدفاع الوطني

نشر
الأمصار

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان صحفي اليوم السبت، إن بلاده تعارض بشدة تمرير الولايات المتحدة والتوقيع على قانون تفويض الدفاع الوطني للعام المالي 2023، والذي يتضمن محتوى سلبيا يتعلق بالصين.

وأضاف: “الصين أجرت مساعٍ جدية لدى الولايات المتحدة”، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأضاف المتحدث، أن هذا القانون في تجاهل تام للحقائق، يزيد من الحديث عن "تهديد الصين"، ويتدخل بشكل سافر في الشؤون الداخلية للصين ويهاجم ويشوه صورة الحزب الشيوعي الصين، متابعا أن هذا يمثل استفزازا سياسيا خطيرا ضد الصين.

ويتضمن هذا القانون أيضا عددا كبيرا من المواد السلبية بشأن تايوان تنتهك بشكل خطير مبدأ الصين واحدة والشروط الواردة في ثلاثة بيانات أمريكية صينية مشتركة، وأن هذا يرسل إشارة خاطئة بشكل خطير للقوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان ويؤثر بشكل خطير على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وفقا للمتحدث.

وأوضح المتحدث: "تايوان تابعة للصين، ولن يتم السماح بأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للصين"، مؤكدا أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتوقف عن السعي لاستخدام تايون لاحتواء الصين وعن تشوية مبدأ الصين واحدة وتفريغه من محتواه وعن السير أكثر في الطريق الخطأ والخطير.

واستطرد أن الصين سوف تتخذ إجراءات قوية وحازمة لكي تحمي بقوة سيادتها وامنها ومصالحها التنموية.

وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا بسبب دعم الأخيرة لتايوان، وأدت زيارة قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة في شهر أغسطس الماضي، إلى زيادة الاحتقان في العلاقات.

أخبار أخرى..

الصين ترسل 39 طائرة و3 سفن إلى مضيق تايوان

قالت تايوان، إن القوات المسلحة للجزيرة رصدت 39 طائرة وثلاث سفن تابعة للجيش الصيني تقترب من الجزيرة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية على "تويتر"، أنه "تم اكتشاف 39 طائرة و3 سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني حول تايوان بحلول الساعة 6 صباحا اليوم".

وأوضحت أن قواتها المسلحة راقبت الوضع وكلفت طائرات الدوريات الجوية وسفن البحرية وأنظمة الصواريخ الأرضية بالرد على هذه الأنشطة، مشيرة إلى أن تايوان أرسلت دورية جوية لمراقبة الوضع، وأصدرت تحذيرات لاسلكية، ونشرت أنظمة صواريخ مضادة للطائرات.

ولفتت الوزارة، في بيانها، إلى أنه "عبرت 21 مقاتلة من طراز J-16، ومركبة جوية بدون طيار من طراز CH-4، وطائرتان للإنذار المبكر محمولتان جوا من طراز KJ-500، وطائرة شحن واحدة من طراز Y-20، وطائرة هليكوبتر للخدمات من طراز Z-9، وأربع قاذفات نفاثة من طراز H-6 الخط المتوسط لمضيق تايوان"