رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الصينية: الوقاية من كورونا أمر يمكن التنبؤ به وتحت السيطرة

نشر
كورونا
كورونا

صرحت وزارة الخارجية الصينية ردا على تصريحات بلينكن: بأن الوقاية من فيروس كورونا في الصين أمر يمكن التنبؤ به وتحت السيطرة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

وكان قد دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصين إلى مشاركة معلوماتها بشأن الموجة الجديدة من فيروس كورونا التي تشهدها البلاد، وعرض مرة أخرى المساعدة عبر تقديم لقاحات.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي أمس الخميس، إنه "من المهم جداً أن تركز كل الدول، بما في ذلك الصين، على ضمان تلقيح الأشخاص، وتوافر الاختبارات والعلاجات، وأكثر من ذلك على مشاركة المعلومات مع العالم بشأن ما تعيشه، لأن لذلك آثاراً ليس فقط على الصين ولكن على العالم أجمع".

ومنذ أن أنهت بكين قيودها الصحية الصارمة في أوائل ديسمبر الحالي، ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، مما أثار مخاوف من ارتفاع معدل الوفيات بين كبار السن.

وبحسب شهادات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية، فإن محارق الجثث تشهد ضغطاً كبيراً، من دون أن يكون من الممكن إقامة رابط رسمي لذلك بكوفيد.

وقال بلينكن الخميس، إنه مع انتشار الفيروس "من الممكن أن تتطور متحورات أخرى وأن تنتشر بدورها وستؤثر علينا، نحن ودول أخرى"، مؤكداً "الاستعداد التام لتقديم المساعدة لمن يطلبها"، وهو ما لم تفعله الصين.

ويخطط وزير الخارجية الأمريكي لزيارة بكين في بداية عام 2023 في محاولة لتخفيف التوترات مع الخصم الدبلوماسي والاقتصادي الرئيس للولايات المتحدة.

5000 حالة وفاة في الصين

ومن جانبها، قالت شركة "إيرفينيتي" لبيانات قطاع الصحة إن تقديراتها تشير إلى أن ما يزيد على 5000 شخص يموتون على الأرجح يومياً بسبب كورونا في الصين في تناقض صارخ مع البيانات الرسمية الصادرة عن بكين بشأن التفشي الحالي. 

وأضافت الشركة، ومقرها بريطانيا، أنها استعملت نموذجاً مبنياً على بيانات من مناطق صينية للخروج بهذا الرقم وهو نموذج يتوقع على الأرجح أن عدد الإصابات اليومية في البلاد يتخطى المليون.

وقالت "إيرفينيتي" في بيان إن التقديرات "تتناقض بشكل صارخ مع البيانات الرسمية التي أوردت تسجيل 1800 إصابة وسبع وفيات فقط في الأسبوع الماضي".

ولم ترد لجنة الصحة الوطنية في الصين بعد على طلب من رويترز للتعليق. ولم تعلن اللجنة يوم الخميس، تسجيل أي وفيات جديدة بالمرض وذكرت أن عدد الإصابات الجديدة التي ظهرت عليها أعراض ليوم الأربعاء 21 ديسمبر بلغ 2966 حالة.

وقد سجل بر الصين الرئيسي حتى الأربعاء، 389306 إصابات مؤكدة مصحوبة بأعراض.
وأصبحت الأرقام الرسمية غير موثوقة إذ تُجرى الآن اختبارات أقل في جميع أنحاء البلاد بعد تخفيف سياسة "صفر كوفيد" في الآونة الأخيرة.