رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الأسرة التونسية تصدر دليلا لضوابط استخدام الأطفال الآمن للإنترنت

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية، ضوابط استخدام الأطفال الآمن للإنترنت من خلال دليل استرشادى.

وذكرت الوزارة، أن هذه الضوابط تندرج ضن مشروع حماية الأطفال من الفضاء السيبرانى، وفي إطار الاستراتيجية الوطنية لحماية الأطفال من جرائم الإنترنت، مضيفة أن هذا المشروع يعد من أبرز المشروعات الجديدة الموجهة للأطفال لتوعيتهم بمختلف أنواع العنف الرقمي.

وأشار البيان إلى أن الدليل يتضمن عددا من النصائح والتوجيهات الإرشادية الموجهة للأطفال وأولياء الأمور في مجال الاستخدام الآمن للفضاء السيبراني على غرار حماية البيانات الشخصية وكيفية الإبحار الآمن في شبكة الإنترنت.

يذكرأن، أكد وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي نزار بن ناجي، أن مجال السلامة المعلوماتية والأمن السيبراني يحظى بأهمية بالغة، ويمثل محورا من أهم المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي .

وقال الوزير - وفقا لبيان صادر عن الوزراة إن الوزارة والهيئات التابعة لها مثل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية، يعملون على توفير حلول الثقة الرقمية وتأمين الفضاء السيبراني من الهجمات السيبرانية وحماية السيادة الرقمية، خاصة مع ما فرضه الانفتاح على المنظومات والتطبيقات العالمية من تحديات ومخاطر يمكن أن تعترض مسار التحول الرقمي لتونس .

تونس تستثمر في المشاريع الوطنية لتخفيف انبعاث الكربون

وتخطط وزارة البيئة في تونس لإعداد برنامج عمل مفصل لتنفيذ المساهمات الوطنية المحددة، خلال سنة 2023، وإعداد برنامج استثماري لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية على المستويات الوطنية والقطاعية.

وستعمل الوزارة، وفق ما قرره اجتماع رفيع المستوى للجنة قيادة برنامج "استحثاث تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا'' عقدته الوحدة الوطنية التنسيقية في مجال التغيرات المناخية بوزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، على إرساء حوار مع القطاع الخاص لتحديد الاليات الضرورية لتعزيز مساهمته في تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في مجالي التخفيف من الانبعاثات والتأقلم مع التغيرات المناخية، وفق بلاغ أصدرته الوزارة.

ويتم تنفيذ برنامج "استحثاث تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا" عبر هبة من برنامج الأمم المتحدة على مدى 4 سنوات (2021-2025) 

توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة الليبي ومحكمة المحاسبات التونسية

 

الأمصار

 

وقع رئيس ديوان المحاسبة الليبي خالد شكشك، اليوم الأربعاء، مع رئيس محكمة المحاسبات التونسية نجيب القطاري، مذكرة تفاهم بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين، والقائم بأعمال السفارة الليبية بالوكالة، وقنصل ليبيا في تونس.